بإمكان السوريين المسجلين في تركيا تلفي الدروس عبر الإنترنت

جامعة “يشار” التركية تتيح للاجئين التعليم الافتراضي المجاني

جامعة “يشار” التركية تتيح للاجئين التعليم الافتراضي المجاني

عنب بلدي عنب بلدي
TURKY555.jpg

جامعة يشار التركية _(انترنت)

أعلنت جامعة “يشار” التركية الخاصة، توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة “كيرون” التي تتيح للاجئين إمكانية الحصول على الحصص الدراسية للجامعات حول العالم مجانًا عبر شبكة الإنترنت.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية اليوم، الاثنين 19 كانون الأول، عن الجامعة أنه “بإمكان السوريين واللاجئين المسجلين في تركيا، أن يتلقوا الدروس عبر الإنترنت بواسطة منظمة كيرون التي ظهرت كمبادرة في ألمانيا، وتمنح فرصة التعليم لنحو ألفي طالب حاليًا”.

وتقدم منظمة “كيرون” غير الحكومية، للاجئين، إمكانية الحصول على حصص دراسية على شبكة الإنترنت مجانًا من عدد من الجامعات في العالم، عبر دمج برامج جامعية تتيح الحصول على شهادات خلال عامين من محاضرات تفاعلية مقدّمة من الجامعات.

وذكرت الصحيفة على لسان البروفسور، جمالي دينجر، قوله إن “التعليم يعد أحد حقوق الإنسان الأساسية، وشكلت تركيا نموذجًا إنسانيًا يحتذى به أمام العالم من خلال فتحها أبوابها للمهاجرين واللاجئين”.

وكان وزير مجلس التعليم العالي التركي، البروفسور ياكتا ساراج، أعلن أن “10 آلاف طالب سوري يدرسون ضمن الجامعات التابعة لمجلس التعليم العالي”، إلا أن الغالبية يواجهون عدة صعوبات من خلال ارتفاع رسوم الدراسة، وتعدد لغات التعليم.

ويعتمد التعليم الافتراضي على إيصال المعلومات عبر الإنترنت بطرق مبتكرة ومتطورة، ويستقطب عددًا كبيرًا من الطلاب لعدة أسباب، أبرزها عدم الحاجة للتفرغ الكامل والدوام في الجامعات، وتعويض الانقطاع المستمر عن الجامعات.

ويبلغ عدد الأكاديميين السوريين الموجودين في تركيا بحسب إحصائيات تركية، والذين ثبتوا بشكل رسمي حتى الآن، 550 أكاديميًا، 315 منهم يعملون في الحقل الجامعي.


Top