× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موسكو: مقتل السفير لن يؤثر على المحادثات بشأن سوريا

وزيرا الخارجية الروسية سيرغي لافروف والتركي، مولود جاويش أوغلو (انترنت)

ع ع ع

أعلنت موسكو أن الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران، سيعقد في موعده اليوم، الثلاثاء 20 كانون الأول، رغم مقتل السفير الروسي.

وقال البرلماني الروسي، ليونيد سلوتسكي، بحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية، إن “المحادثات بشأن مستقبل سوريا، ستمضي قدمًا رغم مقتل السفير في أنقرة”.

وقتل السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، بعد إطلاق النار عليه من قبل الشرطي التركي، مولود الطنطاش، أثناء مشاركته في أحد المعارض بالعاصمة التركية أنقرة.

تقارير إعلامية تحدثت عن إمكانية إلغاء الاجتماع بعد اغتيال السفير، وتأزم العلاقات بين روسيا وتركيا، إلا أن الخارجية التركية أكدت أن “اغتيال السفير لن يؤثر على علاقات الصداقة بين البلدين”.

كما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن “مقتل كارلوف عملية تحريضية تستهدف العلاقات التركية الروسية الجيدة، ومساعي الدولتين للتوصل إلى حل للأزمة في سوريا”.

الاجتماع الثلاثي كان مقررًا في 27 من الشهر الجاري، لكن تقديم الموعد أسبوعًا جاء بناء على رغبة إيران نظرًا للتطورات في مدينة حلب، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أمس.

وسيضم الاجتماع إلى جانب وزراء الخارجية، الروسي سيرغي لافروف، والتركي مولود جاويش أوغلو، والإيراني جواد ظريف، ووزراء دفاع روسيا، سيرغي شويغو، وإيران حسين دهقان، وتركيا فكري إيشيق.

وستناقش الدول الثلاث موضوع ما بعد حلب، بعد سيطرة النظام السوري عليها وخروج المقاتلين، والتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ضمن صيغة الحل السياسي التي ستناقش في العاصمة الكازاخستانية (أستانا)، والتي سيتم التطرق خلالها إلى مصير رأس النظام بشار الأسد.

وكان بوتين أعلن عن اتفاق مع نظيره التركي، رجب طيب أرودغان، على إجراء عملية مفاوضات سلام بين الأطراف السورية في أستانا.

مقالات متعلقة

  1. مسلح يغتال السفير الروسي في تركيا ويردد: لا تنسوا حلب (فيديو)
  2. ماذا قال قاتل السفير الروسي؟
  3. لقاء الحلفاء في موسكو لبحث الملف السوري السبت المقبل
  4. إيران تشارك في اجتماع لوزان حول سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة