تركيا تفتح باب التسجيل لمنح الدراسات العليا الشهر القادم

camera iconبرنامج المنح الدراسية التركية (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أعلن برنامج المنح الجامعية للدراسات العليا في تركيا، عن فتح باب قبول طلبات التقديم، ابتداءً من منتصف شهر كانون الثاني القادم، على أن يستمر التقديم لمدة شهر.

وحدد البرنامج شروط تتعلق بعمر المتقدمين، إذ لا يقبل المتقدمون لمنح درجة الماجستير بعمر أكبر من 30 عامًا، فيما يجب ألا يزيد عمر المتقدم لمنح درجة الدكتوراه عن 35 عامًا، وينبغي أن يكون الطالب المتقدم قدم حصل على إحدى شهادات (GRE, GMAT, TOEFL, DELF, YDS, IELTS, etc) بحسب الاختصاص الذي يختاره.

ويتم قبول الطلبات على نظام التسجيل الإلكتروني عبر الموقع www.turkiyeburslari.gov.tr، وعلى المتقدمين أن يرفعوا وثائقهم الثبوتية عبر الموقع، ولا تقبل الطلبات المقدمة شخصيًا أو عبر البريد.

وعند ملئ الاستمارة ورفع الوثائق، يحدد برنامج القبول المنح المناسبة لكل متقدم، ولا يحق له أن يختار غير المنح المقدمة، كما يراعى في أهلية القبول الخلفية الأكاديمية والمهنية والاجتماعية للمتقدم.

ونوّه البرنامج إلى أنه لا يحق لأي مؤسسة أو فرد أن يملأ الطلبات للمنح التركية نيابة عن الطلاب، حيث ينبغي أن يسجل كل طالب بنفسه.

ويعمد الطلاب السوريون الراغبون بالتسجيل في الجامعات التركية، إلى اللجوء لمكاتب الوساطة، التي تساعد في تسهيل أمور الطلبة، إلا أنّ التنبيهات الواردة في إعلان البرنامج تمنع ذلك.

وبحسب الإحصاءات الصادرة عن مجلس التعليم العالي في تركيا، فقد بلغ عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات العام الدراسي السابق 4597 طالبًا، وتوقع المجلس أن يتضاعف العدد في العام الحالي بسبب تقديم التسهيلات وافتتاح جامعات مخصصة للسوريين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة