× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أوغلو: الانتقال السياسي في سوريا بوجود الأسد مستحيل

وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو (انترنت)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الانتقال السياسي في سوريا بوجود رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مستحيل.

وقال أوغلو في تصريح صحفي اليوم، الأربعاء 28 كانون الأول، “نعلم أن المعارضة السورية لن تقبل بوجود الأسد”.

وأكد أوغلو أن تركيا توصلت مع روسيا إلى اتفاقين في سوريا، أحدهما يتعلق بوقف إطلاق النار، فيما يتعلق الآخر بالحل السياسي، مشيرًا إلى أن حيز التنفيذ للتفاهم قد يدخل مباشرة.

وكانت وكالة الأناضول ذكرت أن تركيا وروسيا اتفقتا على مقترح وقف إطلاق النار الشامل في سوريا، يدخل حيز التنفيذ بعد منتصف ليل غدٍ الخميس 29 كانون الأول.

ووفق مصادر عنب بلدي فإن الاتفاق سيُعرض على الفصائل في أنقرة، في ظل مفاوضات بين الجيش الروسي وبعض الفصائل الإسلامية، مستمرة منذ أيام “استعدادًا لحوار أستانة”.

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، حول سؤال عن الاتفاق الروسي التركي، “لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الحالي، ليست لدي معلومات كافية.”

وأكد بيسكوف أن “روسيا على اتصال دائم بالأتراك لبحث التفاصيل المختلفة المتعلقة بالمحادثات المحتملة المقرر إجراؤها في أستانة”.

وكانت صحيفة “الحياة” اللندنية نشرت، أمس، تفاصيل اقتراح روسي نقلته عن مصادر مطلعة، ويقضي بتشكيل مجالس محلية للمعارضة بإدراة موسكو وأنقرة، في ظل الغموض الذي يلف مضمون حوار أستانة المقبل.

مقالات متعلقة

  1. أوغلو: نعمل على وقف إطلاق النار قبل نهاية العام
  2. أوغلو: بعض الأطراف لا تريد استمرار وقف إطلاق النار في سوريا
  3. بعد لقاء أردوغان وبوتين.. جاويش أوغلو: لا يوجد حل في سوريا بوجود الأسد
  4. تركيا: أخطأنا بتعاملنا في سوريا منذ البداية وسنصلح الأمر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة