× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عماد خميس في طهران لتوقيع خط ائتماني جديد

أن رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس (انترنت)

ع ع ع

أفادت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، سيزور طهران غدًا الثلاثاء.

وذكرت الأمانة، بحسب الوكالة الإيرانية (ارنا)، اليوم الاثنين 16 كانون الثاني، أن الزيارة تأتي لمتابعة الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى مناقشة الأمور السياسية والأمنية.

من جهتها ذكرت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام، أن خميس سيكون على رأس وفد حكومي يضم وزراء “الزراعة والصناعة والاقتصاد والنقل والنفط والاتصالات والإدارة المحلية”، إضافة إلى رئيس هيئة تخطيط الدولة، والأمين العام لرئاسة الوزراء.

وذكرت الصحيفة أن خميس سيبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومنح خط ائتماني جديد، يتوقع أن يصل إلى مليار دولار.

وكان النظام السوري بدأ باستنزاف الخط الائتماني الثالث، الذي وقعه مع إيران في 2015، بقيمة مليار دولار، عن طريق استيراد أدوية وبضائع، بعدما استنزف الخطين السابقين، وكان الأول في كانون الثاني 2013 بقيمة مليار دولار، أما الثاني في شهر آب من نفس العام بقيمة 3.6 مليارات دولار.

وسعت إيران إلى تقديم الدعم الاقتصادي لحليفها في سوريا إلى جانب الدعم العسكري، وخاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري، ويرى مراقبون أن هذه الاتفاقيات تمنح النظام الإيراني سيطرة كاملة على قطاعات الإنتاج في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي أن الوفد “سيبحث إقامة غرفة تجارة مشتركة بين البلدين، وتشكيل علاقات مصرفية مشتركة بين البنوك، وإقامة مشروعات صناعية مشتركة وتأمين مستلزماتها، والأهم هو تعزيز مساهمة الحكومة الإيرانية في عملية إعادة الإعمار”.

كما ستجري مباحثات لإقامة مركز تجاري دائم مع إيران، وآخر في دمشق وريفها لتسويق المنتجات بالاتجاهين.

وتستمر الزيارة، التي كانت مقررة الأسبوع الماضي لكنها تأجلت بسب وفاة الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، أربعة أيام.

مقالات متعلقة

  1. خميس يعلن التحضير لمشروع صناعي في حلب
  2. عماد خميس يطلب من المواطن السوري التحمّل عامين
  3. عماد خميس: الشعب السوري مدين للأسد بآلاف السنين
  4. خميس يجدد تعهدات الأسد: لروسيا النصيب الأكبر في إعادة الإعمار

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة