× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأمم المتحدة: لا نؤكد تأجيل محادثات جنيف الشهر المقبل

المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا_(AFP)

المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا_(AFP)

ع ع ع

أعلنت الأمم المتحدة أن إرجاء مفاوضات جنيف حول سوريا، الذي أعلنته موسكو، غير مؤكد، مشيرةً إلى أن موفدها الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا سيزور نيويورك الأسبوع المقبل لبحث ذلك.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الجمعة 27 كانون الثاني، عن الناطقة باسم موفد الأمم المتحدة الخاص، يارا شريف، “لا يوجد تأكيد بأن محادثات جنيف في شباط قد أرجئت”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن أنه تم تأجيل المفاوضات السورية التي كان من المقرر عقدها في جنيف في الثامن من شباط المقبل، لتجري في نهاية الشهر ذاته.

وأعرب عن أمله في أن “يطلع جميع السوريين على مشروع الدستور الروسي لسوريا، قبل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف”.

الناطقة باسم وفد الأمم المتحدة أضافت، أن “المبعوث الخاص سيتوجه إلى نيويورك الأسبوع المقبل وسيتباحث في المسألة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وسنتأكد من الموضوع بعد عودته”.

وانتهت محادثات أستانة في 24 من الشهر الجاري، وأكد البيان الختامي للاجتماع على إقرار تأسيس آلية مشتركة تركية- روسية- إيرانية لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى “مفاوضات سورية -سورية تتضمن ملفات أمنية”.

وعلى هامش الاجتماع انتشر مشروع دستور أعدّته روسيا لسوريا، كطرح جديد لسير العملية السياسية في سوريا، خاصة قبل البدء بمحادثات جنيف، والتي تعقد عليها الآمال الدولية لـ”الحل السياسي” في سوريا.

وشهدت الساحة الدولية في الآونة الأخيرة تحركات على المستوى السياسي، من أجل التسوية السياسية في سوريا، والوصول بين الأطراف المؤثرة بالصراع السوري إلى إيجاد حل سياسي والابتعاد عن الحل العسكري.

مقالات متعلقة

  1. مكتب دي ميستورا: جنيف سيبحث عملية الانتقال السياسي في سوريا
  2. فرنسا: سندفع باتجاه الانتقال السياسي في سوريا خلال محادثات جنيف
  3. المعارضة والنظام يوافقان على المشاركة في مباحثات جنيف الجمعة المقبل
  4. الأمم المتحدة تمتنع عن تأكيد مناقشة الانتقال السياسي في "جنيف"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة