“قسد” تضم مساحات واسعة شرق الرقة.. تقدم سريع من محورين

مدرعة أمريكية تابعة لقوات سوريا الديموقراطية في محيط الرقة_4 شباط_(AFP)

camera iconمدرعة أمريكية تابعة لقوات سوريا الديموقراطية في محيط الرقة_4 شباط_(AFP)

tag icon ع ع ع

تابعت “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) تقدمها في ريف الرقة الشمالي الشرقي، لتسيطر على مساحات واسعة من مناطق تنظيم “الدولة الأسلامية”.

وأعلنت القوات اليوم، الثلاثاء 7 شباط، أنها تمكنت من “تحرير مساحات وقرى في محور المكمن الذي انطلق من قرية بير البها بما يقارب 30 كيلو مترًا، من بينها أراضي الفدعان، وقرية عايد العلي، والهدال والبرييج، والغزال الطرشان، والهجان”.

وتحدثت عنب بلدي مع المتحدثة باسم غرفة عمليات “غضب الفرات”، جيهان شيخ أحمد، وأكدت أن الحملة العسكرية في محيط مدينة الرقة مستمرة في التقدم من محورين، هما محور سلوك الذي بدأ من قرية خنير، ومحور مكمن الذي ينطلق من قرية بير بها.

خريطة توضيحية لخط سير المعارك في محيط الرقة_7 شباط_(عنب بلدي)

خريطة توضيحية لخط سير المعارك في محيط الرقة 7 شباط (عنب بلدي)

وأعلنت قوات “غضب الفرات” أمس الاثنين أنها تمكنت في بداية المرحلة الثالثة من العملية العسكرية، من تحرير قرية بير سعيد، والاستيلاء على كميات كبيرة من الذخيرة والمعدات العسكرية، إضافةً إلى قتل 16 عنصرًا من “داعش”.

وأضافت “قسد” اليوم، أن العمل العسكري مستمر باتجاه قرية العلوش.

ويرى متابعون أن العملية العسكرية المعلنة من قبل “قسد”، تحمل عدة عناصر قوة، أولها المدرعات الأمريكية التي تم إقحامها بشكل أساسي في المعارك. أما الثانية فهي تغيير خط سير المعارك من ريف الرقة الغربي إلى الريف الشرقي في محاولة لفصلها بشكل تام عن مدينة دير الزور بالكامل.

ويشهد المحور الغربي الذي فتحته “قسد” خلال الأشهر القليلة الماضية، توقفًا شبه جزئي، مع جمود المعارك أيضًا من المحور الشمالي للمدينة.

وتضم المرحلة الثالثة، بحسب “قسد”، جميع الفصائل العسكرية التي شاركت في المراحل السابقة، إضافةً إلى أعداد كبيرة من شباب المناطق “المحررة” حديثًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة