× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“التجاري” يقرض محافظة دمشق 1.6 مليار ليرة لـ “مشروع الرازي”

مخطط تنظيم كفرسوسة (تنظيم شرق مزة فيس بوك)

ع ع ع

أعلن المصرف التجاري السوري صرف 1.6 مليار ليرة سورية لمحافظة دمشق، من أجل تمويل البنى التحتية لمشروع “تنظيم 66” في منطقة بساتين خلف الرازي.

وذكر المصرف في بيان له اليوم، الأربعاء 21 شباط، أن مجموع ما قدمه المصرف هو 60.2 مليار ليرة.

وكان المصرف اتفق مع محافظة دمشق على تقديم قرض مالي بقيمة 20 مليار ليرة سورية، في أيلول العام الماضي، من أجل تمويل البنى التحتية لتنظيم مشروع الرازي.

مدير المناطق التنظيمية في دمشق، جمال يوسف، أكد الأسبوع الماضي أن “المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية باشرت بشق الطرقات ومد خطوط الخدمة”.

وأوضح يوسف أن “التكلفة الفعلية لتنفيذ البنية التحتية لمشروع 66 تصل إلى أكثر من 60 مليار ليرة سورية”.

ويقع مشروع بساتين الرازي خلف السفارة الإيرانية، وتقول مصادر عنب بلدي إن شركات إيرانية تشرف على التنفيذ بعد أن تم هدم وتهجير أهالي المنطقة بالكامل، إبان تسليم محافظة دمشق مدعومة بعناصر أمن إنذارات إخلاء للسكان في حزيران العام 2015.

ويهدف المشروع إلى تغيير معالم وتركيبة السكان في المنطقة، تطبيقًا للمرسوم 66 لعام 2012 الخاص بتنظيم المزة وجنوب المتحلق الجنوبي، إذ طال التهجير حوالي أربعة آلاف عائلة دون أن تأمين السكن البديل لها.

ويقسم المشروع التنظيمي إلى قسمين رئيسين: الأول يهدف لتنظيم منطقة جنوب شرقي المزة وبناء 20 ألف وحدة سكنية، بمساحة 214 هكتارًا، والمشروع الثاني لمنطقة جنوب المتحلق الجنوبي بمساحة 880  هكتارًا ويشمل المنطقة الممتدة جنوب داريا (مقابل أوتستراد درعا من جهة الشرق) والقدم والعسالي ونهر عيشة وبساتين القنوات.

مقالات متعلقة

  1. حكومة النظام: دفعنا 4.2 مليار لمن أخليت منازلهم "خلف الرازي" بدمشق
  2. موازنة سوريا 2017.. الأضخم بالليرة والأقل بالدولار
  3. عماد خميس: كلفة البنى التحتية في داريا 40 مليار ليرة
  4. "ماروتا سيتي" تستقطب ثلاثة مستثمرين سوريين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة