الأسد يجدد إعفاء منشآت الدواجن من ضريبة الدخل لخمس سنوات

camera iconعامل يحمل صحون بيض في مدجنة (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قانونًا يقضي بتجديد إعفاء منشآت الدواجن والمباقر من ضريبة الدخل.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الخميس 23 شباط، أن “القانون رقم 8 لعام 2017 يعفي منشآت الدواجن والمباقر من ضريبة الدخل (الدخل المقطوع والأرباح الحقيقية) لمدة خمس سنوات”.

وضريبة الدخل هي اقتطاع الدولة جزءًا من أرباح الأشخاص أو الشركات عند زيادة دخلهم عن مقدار معين من المال في السنة.

ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس وزراء النظام على القانون، وإقرار مجلس الشعب عليه في جلسته الأسبوع الماضي.

وأكد المجلس أن القانون يأتي “للتخفيف عن مكلفي هذه المنشآت في ظل الظروف الحالية التي يعاني منها القطاع، والحفاظ على الثروة الحيوانية، لدورها الرئيسي في توفير الأمن الغذائي وتشجيعًا لعودة المربين إلى هذا القطاع.”

وكان الأسد أصدر مرسومًا تشريعيًا في شباط 2012، تضمن إعفاء منشآت المداجن والمباقر من ضريبة الدخل لخمس سنوات بدءًا من العام نفسه.

وتعرض قطاع الدواجن في سوريا إلى صعوبات كبيرة خلال الحرب، نتيجة خروج 50% من مربي الفروج ومداجن البيض عن العمل بسبب ارتفاع الأسعار ما أدى إلى قلة الإنتاج.

وبلغ سعر صحن البيض في دمشق، بحسب نشرة مديرية التجارة وحماية الستهلك، 1200 ليرة لوزن 1800 غرام، فيما بلغ وزن 1800 وما فوق 1250 ليرة، أما سعر كيلو الفروج المذبوح فبلغ 1050 ليرة.

وكانت أسعار الفروج والبيض بدأت بالارتفاع إلى مستويات عالية، بعد رفع سعر المحروقات، في حزيران الماضي، إذ وصل سعر الكيلو الحي من مادة الفروج إلى 1500 ليرة، وصحن البيض إلى 1400 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة