تركيا تجدد عزمها منح الجنسية لسوريين على أراضيها

تعبيرية

camera iconتعبيرية

tag icon ع ع ع

جددت أنقرة عزمها منح الجنسية التركية لسوريين مقيمين على أراضيها، بالتزامن مع استمرار خضوع سوريين لفحوصات أولية بشأن هذا الموضوع.

وقال واصب شاهين، والي مدينة اسطبنول التركية، الخميس 23 شباط، إن “الإجراءات في هذا الإطار بدأت بالفعل”، وفقًا لصحيفة “ديلي صباح” التركية.

وأوضح شاهين، في تصريح للصحفيين، أن ملفات ألفي شخص تم تجهيزها بشكل نهائي، وإرسالها إلى العاصمة أنقرة لمتابعة الإجراءات النهائية حولها.

لكن نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي كايناك، قال الخميس إنهم “سيحددون موضوع منح الجنسية التركية للسوريين بعد تاريخ 16 نيسان المقبل”، وفق صحيفة “ستار”.

وتشهد تركيا في 16 نيسان استفتاءً شعبيًا حول تعديلات دستورية، من شأنها تحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في أكثر من مناسبة، نية بلاده منح الجنسية لسوريين من ذوي الكفاءات والاختصاصات العلمية.

ورصدت عنب بلدي خضوع سوريين من ذوي الكفاءات العلمية، أو من يحمل منهم إقامات عمل في تركيا، إلى مقابلات أولية في مديريات أمن اسطنبول وغازي عنتاب التركية، خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، على أن ترفع الأضابير للدارسة في أنقرة.

ويقيم في تركيا نحو 3.2 مليون سوري، بحسب أرقام الهجرة التركية، يتركز وجود معظمهم في اسطنبول وغازي عنتاب ومرسين وإقليم هاتاي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة