× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الذهب والدولار يعاودان ارتفاعهما في الأسواق السورية

امرأة سورية تقف امام سوق الذهب في دمشق القديمة في 2010.

ع ع ع

عاودت أسعار الذهب وسعر صرف الدولار الارتفاع في سوريا، بعد انخفاض شهدته الأسابيع الماضية.

ووصل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطًا، اليوم الاثنين 27 شباط، إلى 19 ألف ليرة سورية في حين بلغ سعر غرام 18 قيراطًا 16286 ليرة سورية.

نقيب الصاغة، غسان جزماتي، اعتبر أن السبب الرئيسي لارتفاع سعر الغرام يعود إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، إذ سجلت الأونصة الذهبية العالمية 1258 دولارًا مع نهاية الأسبوع الماضي.

وأكّد جزماتي، في حديثٍ لصحيفة “الوطن” المحلية، أن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء في سوريا، أسهم في ارتفاع سعر الغرام، إذ سعّر الغرام بشكل وسطي بـ 530 ليرة، بينما كان نهاية الأسبوع الماضي 515 ليرة.

الليرة السورية انخفضت أمام الدولار اليوم، فسجل سعر صرف الدولار 542 للمبيع و540 للشراء.

وكانت قيمة الليرة السورية ارتفعت أمام الدولار، في كانون الأول الماضي، بعد عدة أشهر من تدهورها، لتصل قيمة الدولار الواحد إلى 500 ليرة سورية في عدة محافظات.

رئيس اتحاد المصدرين السوريين، محمد السواح، اعتبر أن “ارتفاع سعر الدولار يعود لبداية السنة الصينية بعد إغلاق دام 40 يومًا، و هي العطلة السنوية في الصين، حيث تتوقف الأعمال التجارية”.

وأوضح السواح، بحسب مواقع موالية للنظام السوري، إنه “بمجرد انتهاء العطلة يسارع المستوردون من كل دول العالم ومن بينها سوريا إلى تحويل قيم البضائع التي عقدو صفقاتها مع جهات صينية، ما يتسبب عادة بتحريك سعر الصرف خلال هذه الفترة من السنة، لأنّ الصين تعدّ المورد الرئيسي في العالم”.

ولاقت تصريحات السوّاح موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما وصف باستخفاف مسؤولي الحكومة بعقول المواطنين، بحسب ناشطين على مواقع التواصل.

مقالات متعلقة

  1. أسعار الذهب عالميًا "بريئة" من راتفاعه في سوريا.. ما السبب؟
  2. غرام الذهب يرتفع 500 ليرة في يوم واحد ويسجل أرقامًا قياسية
  3. نقيب صاغة دمشق: ثلاثة أسباب لانخفاض سعر الذهب
  4. غرام الذهب يرتفع 400 ليرة خلال أسبوع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة