× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مستشار لإدارة ترامب يتوقع “مفاجأة” حول سوريا بعد 90 يومًا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (انترنت)

ع ع ع

توقع الخبير الأمريكي بول فاليلي أن تشهد الأشهر المقبلة توافقًا بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري.

وقال فاليلي خلال مشاركته في مؤتمر “الشرق الأوسط: متى يأتي يوم غد” في موسكو اليوم، الثلاثاء 28 شباط، “أعمل حاليًا على إعداد مفاجأة لكم جميعًا، لكن لا يمكنني أن أكشف لكم عن هذه المفاجأة”.

وأضاف الخبير، الذي يقدّم استشارات لإدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، “عليكم الانتظار 90 يومًا لمعرفة ما سيحصل بين الولايات المتحدة وروسيا”، وفق ما نقلت عنه وكالة “إنترفاكس” الروسية.

وِأشار الخبير الأمريكي إلى ضرورة تعاون أمريكا وروسيا مع مصر والسعودية، ودول أخرى من أجل إطلاق “عملية نهضة حقيقية” في سوريا.

وكانت العلاقة بين روسيا وأمريكا متناقضةً في الملف السوري، بسبب عددٍ من المسائل منها الحرب في سوريا ودعم أمريكا للمعارضة السورية في حين تدعم روسيا النظام السوري سياسيًا وعسكريًا.

من جهتها تنتظر روسيا خطاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمام الكونغرس اليوم، من أجل البحث عن إشارات على تغيّر الموقف الأمريكي، بحسب ما قاله نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف.

وقال ريابكوف، بحسب وكالة “رويترز”، إن “روسيا لم تبحث مع واشنطن العقوبات التي فرضت بعد ضم شبه جزيرة القرم، لكن العمل مع الولايات المتحدة إزاء الأزمة السورية سيكون أيسر إذا رفعت تلك العقوبات”.

وكانت أمريكا فرضت عقوبات على 20 مسؤولًا روسيًا جديدًا، بالإضافة إلى مصرف روسيا، بعد ضمّ جزيرة القرم في أوكرانيا في 2014.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يوصي بخطة لمنطقة آمنة في سوريا.. روسيا تحذّر وتركيا تنتظر
  2. ترامب يأمر بتجميد 200 مليون دولار مخصصة لسوريا
  3. مصافحة وشد ودفع.. ترامب يشغل خبراء لغة الجسد
  4. دعوات أمريكية لفرض عقوبات على إيران

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة