ما الذي تعرفه عن دواء بيراسيتام؟

tag icon ع ع ع

بيراسيتام، يونيسيتام، نوتروبيل، هي أسماء تجارية للمركب (2 بيروليدون-أسيتاميد)، والذي يؤثر على الدماغ فيزيد من نشاط خلاياه ويحسّن وظائفه.

يزيد المستحضر من نفوذية غشاء الخلية العصبية الموجودة في القشرة الدماغية، ما يسهل دخول المغذيات إلى داخل الخلية وخروج الفضلات منها، وبالتالي فهو يحمي هذه الخلايا من نقص الأوكسجين.

ويستخدم بيراسيتام في الحالات التالية:

– أمراض الجهاز العصبي التي تترافق بانخفاض في الذاكرة، فهو يحسن الذاكرة ويحسّن القدرات والوظائف الإدراكية للشخص.

– تصلّب الشرايين الدماغية، والظواهر الناتجة عن قصور الأوعية الدماغية المزمن.

– حالات الغيبوبة وفقدان الوعي بعد الإصابات الدماغية.

– السكتة الدماغية الحادة.

– خرف الشيخوخة بما في ذلك مرض الزهايمر.

– متلازمة إدمان الكحول والسحب.

– الرمع العضلي القشري (تحدث فيه حركات متشنجة في العضلات لفترة قصيرة خاصة في الذراعين والساقين).

– حالات القصور الذهني لدى الطفل وتأخر النطق.

– بعض الأمراض النفسية، كالاكتئاب العصبي وفقدان الديناميكية، الفصام، العصاب الوسواسي القهري.

– العدوى الفيروسية العصبية الحادة، للحد من نقص الأكسجة الدماغية ونقص التروية.

  • حالات فقر الدم المنجلي.

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء في الصيدليات على شكل إبر (1غ) تعطى عضليًا أو وريديًا، وحبوب فموية (200 و300 و400 و600 و800 ملغ)، وشراب فموي (1000 ملغ /5 مل)، وهو يصرف دون وصفة طبية.

ولا توجد جرعة يومية محددة لاستخدامه، إنما يعطى بكميات متساوية موزعة على مرتين أو ثلاث مرات على مدار اليوم لزيادة الفعالية، ويتم البدء بجرعات عالية ثم تخفض تدريجيًا للوصول إلى المستوى الفعال المناسب لكل مريض حسب حالته، أي الحصول على النتيجة المطلوبة مع أقل آثار جانبية، وهذا يستغرق عدة أسابيع عادة.

وبشكل عام يعطى بالجرعات التالية:

حقنًا عضليًا أو وريديًا: وسطيًا ثلاث أمبولات في اليوم، علمًا أنه يمكن إعطاء 10 – 15 أمبولة في اليوم في المراحل الأولى وذلك حسب شدة الحالة.

فمويًا: يعطى الكبار 800 ملغ ثلاث مرات في اليوم، وعند الحصول على النتيجة المطلوبة تخفض الجرعة تدريجيًا حتى 400 ملغ ثلاث مرات باليوم.

أما عند الأطفال فتتراوح الجرعة بين 30 – 50 ملغ/كغ/اليوم، مقسمة على ثلاث دفعات على مدار اليوم.

وينصح بابتلاع الأقراص الفموية كاملة دون مضغ لأن طعم البيراسيتام مرّ، أما عند استخدام الشراب فينصح بشرب كوب من الماء أو المشروبات الغازية بعد تناول الجرعة.

تحذيرات

يمنع استخدام هذا الدواء في الحالات التالية: قصة نزيف سابق في الدماغ، متلازمة هنتنغتون (نوع من اضطراب الحركة)، قصور كلوي متقدم.

ينصح بتجنب استخدامه في الحالات التالية: الحمل والإرضاع، وجود مشاكل في تخثر الدمّ، وجود أي نوع من نزيف غير عادي، بعد الخضوع للعمليات الجراحية حديثًا.

قد يسبب هذا الدواء بعض التأثيرات الجانبية: دوخة، صداع، توتر وقلق، عصبية، فرط نشاط حركي، غثيان، زيادة وزن. وعادة ما تخف الأعراض الجانبية مع الاستمرار بتناول الدواء.

أخيرًا ننوه إلى أن التحسن يظهر مباشرة عند استخدام الدواء حقنًا في الحالات الحادة، بينما يظهر في الأسبوع الثالث عند الاستخدام الفموي، ولزيادة هذا التحسن يجب الاستمرار بالمعالجة لفترة طويلة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة