× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“DW” الألماني يصنّف “البغدادي” قائدًا في المعارضة السورية

أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "الدولة"

أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "الدولة"

ع ع ع

صنّف موقع “دويتشه فيله” الألماني اليوم، الأحد 5 آذار، زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي، أنه أحد أبرز قادة المعارضة السورية.

وتعتبر مؤسسة “دويتشه فيله” الدولية، من أشهر وسائل الإعلام في العالم.

ووضع الموقع الإلكتروني، بنسخته العربية، المقدّم حسين هرموش، مؤسس “لواء الضباط الأحرار”، في طليعة قادة المعارضة، والذي اختطف في ظروف غامضة في تركيا وسلم للنظام السوري في آب 2011.

وجاء ثانيًا الملازم أول عبد الرزاق طلاس، مؤسس كتائب “الفاروق” في مدينة حمص عام 2011، والذي غاب عن الساحة العسكرية السورية، ثم العقيد رياض الأسعد مؤسس “الجيش الحر”.

واحتوت القائمة، بحسب “DW”، على العقيد الراحل يوسف الجادر (أبو فرات)، أحد أبرز قادة “لواء التوحيد” في حلب، والذي قتل في كانون الأول 2012.

مؤسس “جيش الإسلام، زهران علوش، أيضًا كان ضمن القائمة التي احتوت عشرة شخصيات فقط، وكان قد قتل في قصف روسي على الغوطة الشرقية أواخر عام 2015.

مراد فهيم عيسى، مؤسس “فرقة السلطان مراد”، كان الشخصية السادسة في التقرير، ويعدّ هذا الفصيل أحد أبرز التشكيلات التركمانية في سوريا، وأحد الفصائل المنضوية في “درع الفرات”.

أبو محمد الجولاني، القائد العسكري العام في “هيئة تحرير الشام”، ومؤسس “جبهة النصرة” سابقًا، كان ضمن القائمة، إلى جانب الداعية والشرعي السعودي في “تحرير الشام”، عبد الله المحيسني.

أبو بكر البغدادي، مؤسس تنظيم “الدولة الإسلامية”، ورغم كونه أطلق التنظيم في العراق ودخل سوريا أواخر عام 2013، وضعه الموقع الألماني ضمن القائمة، إلى جانب القائد العسكري السابق للتنظيم، أبو عمر الشيشاني.

وأثار وضع اسم البغدادي والشيشاني ضمن قائمة قادة المعارضة السورية، جدلًا في مواقع التواصل الاجتماعي، فتساءل ناشطون: كيف يضع الموقع الألماني اسم زعيم “داعش” وأقرانه الجهاديين في قائمة تحتوي اسم الهرموش و”أبو فرات”.

مقالات متعلقة

  1. نديم قطيش يذكّر بـ "إسلاميي صيدنايا" ورامي الدالاتي يرد (فيديو)
  2. سياسيون وصحفيون ألمان على لوائح أجهزة الأسد الأمنية
  3. لاجئة سورية تفوز بلقب "ملكة النبيذ" في ألمانيا
  4. تقرير ألماني عن "شبيحة الأسد" بين اللاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة