× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفد “قوى الثورة”: لن نشارك في “أستانة 3” إلا بهذه الشروط

قاعة اجتماعات أستانة (إنترنت)

ع ع ع

ربط وفد “قوى الثورة” العسكري المعارض، مشاركته في الجولة الثالثة من مباحثات “أستانة”، بمحددات أبرزها وقف كامل لإطلاق النار، ومنع عملية التهجير من حي الوعر في مدينة حمص.

وفي بيان حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، السبت 11 آذار، أوضح الوفد أن مشاركته في “أستانة 3” المزمع عقدها في 14 آذار الجاري، مرتبطة بمحددات هي “الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة للتشكيلات الثورية”.

كذلك ضرورة “إيقاف التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق السورية”، بحسب البيان.

وطالب الوفد بتأجيل موعد مباحثات “أستانة” إلى ما بعد الهدنة المعلنة من 7- 20 آذار الجاري، على أن ترتبط استمرارية الاجتماعات بتقييم نتائج وقف إطلاق النار والالتزام به.

وشدد الوفد على ضرورة استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقًا عليه في العاصمة التركية أنقرة.

وكان وفد الفصائل دعا قبل يومين، الأمم المتحدة إلى رعاية الجولة الثالثة من المباحثات، مؤكدًا ضرورة ترحيل المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، البنود الأساسية من القرار 2254 من مؤتمر “جنيف 4” إلى “أستانة”.

ويتزامن صدور بيان الفصائل مع مساعي النظام السوري لتفريغ حي الوعر من نحو عشرة آلاف مواطن ومقاتل إلى الشمال السوري، ضمن اتفاق يماثل تسويات ريف دمشق أواخر العام الفائت، وبالتزامن مع تصعيد جديد على بلدات ريفي إدلب وحماة، رافقه عمليات عسكرية ضد المعارضة في ريف حلب الغربي.

بيان وفد "قوى الثورة"- السبت 11 آذار (عنب بلدي)

بيان وفد “قوى الثورة”- السبت 11 آذار (عنب بلدي)

مقالات متعلقة

  1. سيُعقد بدونها.. المعارضة لا تتوقع جديدًا في "أستانة 3"
  2. "أستانة 3" تنطلق دون المعارضة.. كازاخستان ترجح مشاركة "الجبهة الجنوبية"
  3. المعارضة تضع شرطًا للمشاركة في "أستانة 4"
  4. العميد أحمد بري لعنب بلدي: لن نشارك في "أستانة 3"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة