روسيا ترعى اتفاق الوعر.. التفريغ على مدار شهرين

سيدة مع أطفالها داخل حي الوعر المحاصر في مدينة حمص4 شباط 2017(عنب بلدي)

camera iconسيدة مع أطفالها داخل حي الوعر المحاصر في مدينة حمص4 شباط 2017(عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

توصلت المعارضة والنظام السوري لاتفاق برعاية روسية، الاثنين 13 آذار، يقضي بتفريغ حي الوعر في مدينة حمص من مقاتليه وعوائلهم ومن يرغب بالخروج.

وعلمت عنب بلدي أن الاتفاق تم ظهر اليوم بين لجنة الحي وممثلين عن النظام السوري، بحضور ضباط روس من قاعدة “حميميم” الروسية في اللاذقية.

وقال محافظ حمص، طلال البرازي، إن مقاتلي الفصائل وعائلاتهم سيخرجون على دفعات إلى الشمال، خلال فترة تمتد من ستة إلى ثمانية أسابيع.

وأوضح البرازي في تصريحات صحفية أن “الشرطة المدنية والهلال الأحمر السوري ستشرف على تنفيذ الاتفاق وعملية خروج المسلحين، بينما ستشرف القوات الروسية على التنسيق وتأمين الوصول إلى الجهة التي يختارها المسلحون”.

وأشار البرازي إلى أن تفريغ الحي سيعقبه “عودة كافة مؤسسات الدولة وقوى الأمن الداخلي”، معتبرًا أن “خروج المسلحين وتسوية أوضاع البعض منهم سيعيد الأمان والاستقرار للحي ولمدينة حمص بشكل عام”.

وكان الاتفاق الذي أجّل أمس بسبب تصعيد مارسته قوات الأسد على الحي، يقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات كل سبعة أيام.

وتقدر أعداد كل دفعة بنحو 1500 شخص، على أن تكون الوجهة النهائية مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، بحسب مصادر مقربة من لجنة الوعر.

ويضمن الاتفاق الحكومة الروسية، وستدخل الشرطة السورية والشرطة الروسية في هذه الفترة عقب خروج آخر الدفعات، كما ستشكل لجنة من الحي لمتابعة أمور التفاوض، إضافةً إلى بقاء 300 مسلح لضمان أمن الحي بتنسيق مع النظام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة