لجنة تحقيق دولية: النظام قصف “عين الفيجة” وقطع المياه عن دمشق

مقاتلو النظام السوري يرتدون "بطانيات" المساعدات للتدفئة خلال السيطرة على عين الفيجة - 28 كانون الثاني 2017 (إنترنت)

camera iconمقاتلو النظام السوري يرتدون "بطانيات" المساعدات للتدفئة خلال السيطرة على عين الفيجة - 28 كانون الثاني 2017 (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت لجنة تحقيق دولية منبثقة عن الأمم المتحدة، أن النظام السوري تعمّد قصف نبع “عين الفيجة” في منطقة وادي بردى، في كانون الأول من العام الفائت، وقطع المياه عن العاصمة دمشق.

وأوضحت اللجنة في اجتماع لها في جنيف السويسرية اليوم، الثلاثاء 14 آذار، أن طائرات النظام السوري قصفت نبع “عين الفيجة” وهدمته، وقطعت المياه عن خمسة ملايين ونصف مليون سوري في العاصمة ومحيطها.

وأشارت اللجنة في مؤتمر صحفي حضره ناشطون سوريون، إلى جانب مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني، إلى عدم امتلاكها دليلًا على تسميم المعارضة لمصادر المياه أو هدمها، كما أشاع النظام سابقًا.

وكانت قوات الأسد مدعومة بـ “حزب الله” اللبناني وميليشيا “درع القلمون”، شنت هجومًا بريًا وجويًا واسعًا على منطقة وادي بردى، أواخر كانون الأول الماضي، تسبب بهدم منشأة نبع “عين الفيجة” وقطع المياه عن مدينة دمشق.

واستمرت المعارك في منطقة وادي بردى حتى 28 كانون الثاني من العام الجاري، إذ انسحب مقاتلو المعارضة من نبع “عين الفيجة”، وسط اتفاق قضى بتفريغ المنطقة من فصائلها وعائلاتهم إلى الشمال السوري، على غرار اتفاقيات تفريغ مماثلة في مدن وبلدات أخرى بريف دمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة