ترامب يرفض مصافحة ميركل: الهجرة ليست حقًا بل امتياز

tag icon ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إن الهجرة عبارة عن “امتياز وليست حقًا”.

وساد الاجتماع الأول بين زعيمي قوتين كبرتين في العالم توترٌ، إذ رفض ترامب مصافحة ميركل، بحسب “إندبندت”.

وأشار ترامب، الجمعة 17 آذار، إلى أن واجب الحكومات أن تضع سلامة مواطنيها أولًا، خوفًا عليهم من تسلل “الإرهابيين” إلى أراضيهم.

وقال، بحسب ما نقل موقع “دويتشه فيله” الألماني، “يجب علينا أن نحمي مواطنينا من أولئك الذين يسعون لنشر العنف، الهجرة امتياز وليست حقًا، وسلامة مواطنينا يجب أن تأتي دائمًا في المقام الأول”.

وكانت سياسة ترامب المعادية للمهاجرين والمسلمين لاقت موجة غضب شعبية ودولية، تفاقمت بعد توقيعه قرارًا تنفيذيًا في 27 كانون الثاني، يقضي بمنع مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

إلا أنه وبعد عدم الالتزام بالقرار في المطارات الأمريكية، أصدر قرارًا آخر في 6 آذار الجاري، استثنى منه العراقيون، ليشمل مواطني سوريا والسودان وليبيا وإيران والصومال واليمن.

وخلافًا له، اعتمدت ميركل سياسة الباب المفتوح أمام المهاجرين، لتواجه نقدًا “لاذعًا” من ترامب عندما قال للصحفيين في كانون الثاني الماضي، إن ميركل “ارتكبت خطأً كارثيًا للغاية بالسماح بدخول أكثر من مليون مهاجر إلى الأراضي الألمانية”.

ليأتي رد ميركل “نحن الأوربيون نتحكم بمصيرنا بأنفسنا”.

وكانت المستشارة الألمانية بدأت زيارتها إلى الولايات المتحدة، أمس، وهي الأولى منذ تولي ترامب زمام الحكم نهاية العام الماضي، لإنهاء العلاقات “الباردة” بين البلدين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة