× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

محدّدات “جنيف 5” على طاولة المعارضة ودي ميستورا في الرياض

رئيس وفد "الهيئة العليا"، نصر الحريري، في لقاء مع المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، في جنيف - 3 آذار 2017 (UN Photo / Violaine Martin)

رئيس وفد "الهيئة العليا"، نصر الحريري، في لقاء مع المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، في جنيف - 3 آذار 2017 (UN Photo / Violaine Martin)

ع ع ع

يجتمع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا اليوم، السبت 18 آذار، مع الهيئة العليا للمفاوضات، في العاصمة السعودية الرياض، لبحث عدد من المواضيع قبل “جنيف5”.

وأوضح عضو “الهيئة العليا”، الدكتور يحيى العريضي، لعنب بلدي أنّ الإطار العام للاجتماع سيدور حول الورقة التي قدّمها دي ميستورا إلى المعارضة في نهاية “جنيف4”.

كما أشار العريضي، إلى أنّ اللقاء يسعى إلى تحديد وفد المعارضة المشارك في “جنيف5”.

وكانت الأنباء تضاربت حول موعد الاجتماع، إلّا أنّ العريضي رجّح أن يتم عقده اليوم.

وتوقّع دي ميستورا عقب انتهاء محادثات “جنيف4” أن تعقد الجولة المقبلة في آذار الجاري، دون تحديد تاريخها بالضبط، مؤكّدًا أنّ جدول أعمال الجولة المقبلة سيتضمن “أربع سلال”.

وتحمل السلة الأولى في مضمونها إنشاء حكومة جديرة بالثقة، وشاملة للجميع وغير طائفية خلال ستة أشهر، فيما تتضمن السلة الثانية بدء عملية صوغ دستور جديد خلال ستة أشهر أيضًا.

بينما تشير السلة الثالثة إلى مناقشة إجراء انتخابات حرة نزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، تكون بعد وضع الدستور في غضون 18 شهرًا، فيما وضعت السلة الرابعة بناءً على طلب من النظام السوري، وهي تتناول “مناقشة استراتيجية مكافحة الإرهاب”.

وكانت المعارضة امتنعت عن حضور مؤتمر “أستانة3” الذي عقد في 13 آذار أي قبل خمسة أيام، احتجاجًا على التصعيد الأمني الذي ينتهجه النظام في قصف المناطق المحررة، وتهجير أهالي حيّ الوعر.

مقالات متعلقة

  1. المعارضة والنظام يدرسان "ورقة" دي ميستورا في جنيف
  2. دي ميستورا يتنقل بين المعارضة والنظام في جنيف
  3. "الهيئة العليا": لن نقدّم تنازلات مجانية في اجتماع الرياض
  4. دي ميستورا يحدد موعد الجولة الثامنة من جنيف

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة