لجنة الحج العليا تبدأ تسجيل الحجّاج السوريين وتحدّد الشروط

لجنة الحج العليا تبدأ تسجيل الحجّاج السوريين وتحدّد الشروط

عنب بلدي عنب بلدي
syria10.jpg

حاج سوري في موسم العام الماضي (لجنة الحج العليا فيس بوك)

أعلنت لجنة الحج العليا السورية عن بدء تسجيل الحجاج السوريين لموسم الحج 2017، اعتبارًا من يوم الاثنين 27 آذار الجاري.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أمس، الأحد 19 آذار، أن التسجيل في مكاتب عمان ودول الخليج العربي يبدأ الاثنين 27 آذار، وفي مكاتب بيروت والقاهرة الثلاثاء 28 آذار، أما مكاتب باب الهوى، واسطنبول، والريحانية، وغازي عنتاب، ومرسين في تركيا فيبدأ الأربعاء 29 آذار.

وأكدت اللجنة أن التسجيل ينتهي في كافة المكاتب يوم الخميس 4 آيار المقبل.

اللجنة حددت شروط التسجيل بأن يكون مقدم الطلب مسلمًا، ويحمل جواز سفر سوري أو وثيقة سفر سورية، وأن يكون قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وأن يكون هناك محرمٌ شرعي للمرأة دون الخامسة والأربعين سنة (أي من مواليد 15 تموز 1972 وما بعد).

وأوضحت رسوم التسجيل الأولي، وهي غير مستردّة، “باب الهوى 30 ألف ليرة سورية، القاهرة 150 جنيهًا مصريًا، مكاتب تركيا 30 ليرة تركية، الكويت خمسة دنانير كويتية، عَمَّان خمسة دنانير أردنية، الإمارات 50 درهمًا إماراتيًا، بيروت 12 ألف ليرة لبنانية، قطر 500 ريال قطري”.

كما حدّدت اللجنة الأوراق المطلوبة للتسجيل وهي جواز سفر صالح لتاريخ 15 شباط 2018، وثلاث صور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء بقياس “4×3سم”، إضافة إلى دفتر عائلة أو بيان عائلي لمن كان محرمًا لإحدى النساء.

وأكدت أنه سيطرأ ارتفاع على تكاليف الحج لهذا العام بنسبة قد تصل إلى 155% تقريبًا عن تكاليف الحج في الموسم الماضي، بسبب زيادة المملكة العربية السعودية لأعداد الحجاج في الدول وارتفاع أسعار السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكانت أسعار تكاليف الحج الموسم الماضي تراوحت بين 2050 دولارًا و2375 دولارًا، بحسب البلد، باستثناء قطر إذ بلغت ثلاثة آلاف دولار.

وتدير اللجنة التابعة للائتلاف السوري المعارض، ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب.

وكانت اللجنة وقعت عقود الحجاج السوريين، مع الممكلة العربية السعودية، في كانون الثاني الماضي.

وحصلت اللجنة بعد التوقيع، على كامل حصة سوريا من عدد الحجاج، وبذلك سحبت الملف كاملًا من النظام السوري.


Top