× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بريطانيا تفرض تدابير أمنية على الرحلات القادمة من خمس دول عربية

مسافرون في مطار "هيثرو" في المملكة المتحدة (إنترنت)

ع ع ع

عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية منع المسافرين القادمين من بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من اصطحاب أجهزتهم اللوحية والحواسيب المحمولة، أعلنت بريطانيا أمس، الثلاثاء 21 آذار، أنها ستطبق قرارًا مشابهًا للقرار الأمريكي.

ونقلت صحيفة “إندبيندنت” البريطانية، عن شركة طيران، أنّ “إجراءات أمنية جديدة سوف تُطبق على الرحلات المباشرة الواصلة إلى مطارات المملكة المتحدة من مصر، الأردن، المملكة العربية السعودية، تونس، لبنان، وتركيا”.

وكانت وسائل إعلام أردنية وبريطانية، نشرت مؤخرًا أنّ سلسلة إجراءات فُرضت على المسافرين من الأردن إلى المملكة المتحدة، تمّ تطبيقها منذ يوم الاثنين 19 آذار، أي قبل يوم من الإعلان عن القرار، ما أثار إرباكًا في حركة المسافرين.

وطلبت سلطات المطار من المسافرين التخلي عن اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الأكبر من هاتف محمول.

ورغم أنّ القرار البريطاني جاء مشابهًا للقرار الأمريكي، إلا أنّ المملكة أعلنت أنه ضمن حزمة إجراءات أمنية، بينما جاء القرار الأمريكي متعلقًا بمخاوف من عمليات استخباراتية.

وواجه القرار انتقادات واسعة من خبراء أمن الطيران، إذ قال رئيس تحرير مجلّة “أمن الطيران” الدولية، فيليب باوم “إن كنا في العام 2017 عاجزين عن التمييز بين جهاز حاسوب وقنبلة، فإنّ أجهزة التفتيش لدينا معيبة تمامًا”.

وكانت الإدارة الأمريكية أصدرت، أمس، قرارًا يقضي بمنع المسافرين من عدة دول في الشرق الأوسط وإفريقيا، من اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجمًا من الهواتف المحمولة، على متن الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.

وجاء القرار الأمريكي في إطار التصدّي لحالات التجسس، كما أكّد مسؤولون أمريكيون أن التحركات تندرج في إطار التصدي لما وصفوه بـ “الخطر الأمني المحدق”.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تحظر استخدام الإلكترونيات على طائرات قادمة من دول عربية
  2. بريطانيا تدعو لتوقيع معاهدة أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  3. بريطانيا تتخذ إجراءات عقابية بحق روسيا
  4. بريطانيا.. الجغرافيا السياسية بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة