× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزير الدفاع الفرنسي يؤكّد بدء معركة الرقة خلال أيام

وزير الدفاع ا لفرنسي، جون ايف لودريان(انترنت)

ع ع ع

أكّد وزير الدفاع الفرنسي، جون ايف لودريان، أن معركة الرقة، معقل تنظيم “الدولة الإسلامية” الرئيسي في سوريا، ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال لودريان، في مقابلة مع قناة “CNEWS” اليوم، الجمعة 24 آذار، إنه “يمكننا أن نقول إن الرقة باتت مطوقة ومحاصرة، وستكون معركة قاسية ولكنها أساسية”.

ويأتي ذلك بعد عملية إنزال جوي نفذها التحالف الدولي بالاشتراك مع “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) سيطر من خلالها على مواقع غرب مدينة الرقة، وقطع طريق الرقة- حلب.

وذكرت مصادر لعنب بلدي، الأربعاء 22 آذار، أن التحالف قام بعملية إنزال جوي لجنود مشاة عند قرى أبو هريرة، المشيرفة، الكرين، المحمية بريف الطبقة الغربي، وقطع من خلالها طريق حلب- الرقة وسيطر عليه بشكل مفاجئ.

وكان قائد عمليات وحدات “حماية الشعب” الكردية، التابعة لقوات “سوريا الديمقراطية”، سيبان حمو، قال الأسبوع الماضي، إنّ معركة الرّقة ستبدأ مطلع نيسان المقبل.

وأضاف حمو  لوكالة “رويترز”، الجمعة 17 آذار، أنّ “قرار تحرير الرقة واقتحامها قد حسم، ومع بداية شهر نيسان ستبدأ العمليات العسكرية ونعتقد بأن تحرير الرقة لن يتجاوز أسابيع عدة”.

وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية القوات الكردية في تحركاتها شمال شرقي سوريا، وقتالها ضدّ تنظيم “الدولة الإسلامية”، فيما تعارض تركيا التي تنشر قوّات لها في شمال حلب، تحرّكات قوات “سوريا الديمقراطية” في المنطقة.

وكان ناشطون سوريون أكّدوا خلال اليومين الماضيين أن “التنظيم أعلن الرقة منطقة عسكرية، وطلب من الأهالي والمدنيين وخاصة النساء الخروج إلى أرياف المدينة”، مؤكّدين أنّ التنظيم يجهّز لـ “حرب شوارع”.

مقالات متعلقة

  1. إنزال جوي للتحالف غرب الرقة يقطع الطريق مع حلب
  2. الرقة.. بين "مجازر" التحالف والتمهيد لما بعد "داعش"
  3. لافروف: مستعدون للتعاون مع واشنطن في معركة الرقة
  4. وزير الدفاع البريطاني: يجب عزل الرقة بحلول الربيع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة