ألمانيا تمنح محمود عباس وشمعون بيريز جائزة “الاستقامة والتسامح”

camera iconالرئيس الفلسطيني، محمود عباس (إنترنت)

tag icon ع ع ع

يتسلم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء اليوم، السبت 25 آذار جائز “شتايغر” الألمانية ضمن زيارته الحالية إلى ألمانيا.

كما ستُمنح الجائزة للرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، والذي توفي في أيلول 2016.

ونقلت مواقع ألمانية أنّ جائزة “شتايغر” يتم منحها للشخصيات المرموقة التي تتمتع بـ “الاستقامة والانفتاح والإنسانية والتسامح”.

وكان عبّاس وصل إلى العاصمة الألمانية برلين أمس الأول، الخميس، والتقى المستشارة أنجيلا ميركل، ووجه دعوة للحكومة الألمانية من أجل “القيام بدور أكبر في عملية السلام بالشرق الأوسط”.

ويوجّه سياسيون انتقادات كثيرة لموقف عبّاس من الاحتلال الإسرائيلي، واستمرار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

كما واجه عبّاس هجومًا كبيرًا على المستوى الشعبي العربي، بعد أن شارك في عزاء بيريز في أيلول الماضي، وظهر على الشاشات وهو يبكي في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق، ويصافح رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

ويرأس محمود عبّاس، منظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت وقّعت في العام 1993 اتفاقية السلام مع إسرائيل (أوسلو)، برعاية الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وتمّ توقيعها من قبل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وشمعون بيريز.

وليست المرة الأولى التي يحصل فيها رئيس فلسطيني على جائزة مع مسؤولين إسرائيليين، بل أعقب “أوسلو” منح جائزة “نوبل للسلام” لعرفات، بالمشاركة مع بيريز، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحق رابين.

أما الجائزة الألمانية (شتايغر) فستمنح اليوم لعدد من الشخصيات إلى جانب عباس وبيريز، المهندس المعماري البولندي-الأمريكي دانيال ليبسكند، وملكة السويد سيفليا، والممثل الإنجليزي كريستوفر لي، ورائد الفضاء الأمريكي بيز ألدرن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة