× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

إيران تعطي الضوء الأخضر لروسيا لاستخدام قواعدها العسكرية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني (انترنت)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن إمكانية استخدام روسيا لقواعد عسكرية إيرانية لما وصفها بـ “مكافحة الإرهاب” في سوريا.

وقال ظريف في تصريح لوكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 28 آذار، إن “روسيا يمكن أن تستخدم قواعد عسكرية إيرانية لمكافحة الإرهاب في سوريا، على أن تكون كل حالة على حدة”.

وأضاف ظريف أن اجتماعًا سيعقد في الكرملين اليوم، وسيبحث تناول قضايا إقليمية تتضمن سوريا.

تصريحات ظريف تتزامن مع زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى موسكو، والتب تستمر يومين يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت وكالة “إرنا” الإيرانية أوضحت بأن هدف زيارة روحاني هو تنمية العلاقات الاقتصادية والسياسية بين طهران وموسكو، ومن المقرر توقيع عشر وثائق مهمة تعزز العلاقات ببين البلدين.

زيارة روحاني تأتي في ظل أنباء تحدثت عن خلافات بين الطرفين في سوريا، إذ تسعى روسيا إلى تقليص الدور الإيراني والميليشيات التابعة لها وخاصة “حزب الله” اللبناني.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في آب العام الماضي، أن قاذفاتها “TU22-M3” و”SU-34″، أقلعت من قاعدة همدان العسكرية الإيرانية، لضرب أهداف لقوات المعارضة في الأراضي السورية، ومناطق يسيطر عليها تنظيم “الدولة”.

إلا أنها علقت عملها العسكري في القاعدة بعد ردود فعل متباينة داخلية وخارجية لافتتاحها، إذ اعتبر فتحها للروس على الأراضي الإيرانية يخالف المادة 146 من الدستور الإيراني.

وتنص المادة 146 على “حظر إقامة أي قواعد عسكرية أجنبية في إيران، حتى وإن كانت لأغراض سلمية أو بصورة مؤقتة”.

مقالات متعلقة

  1. ظريف يلغي زيارة أنقرة ويتجه إلى دمشق
  2. وزير الخارجية الإيراني يبحث في سوريا ملفي إدلب واللاجئين
  3. إيران تدعو السعودية لتجاوز الخلافات
  4. أمريكا توصي بضربات محددة لـ "المتشددين" في إدلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة