× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الجامعة العربية تصف هيئة “تحرير الشام” بـ “الإرهابية”

كرسي فارغ للنظام السوري في قمة "البحر الميت" (ياهلا أخبار)

ع ع ع

تنطلق غدًا، الأربعاء 29 آذار، اجتماعات القمة العربية الثامنة والعشرين في الأردن، تحت اسم “قمة البحر الميت”، بحضور رئاسي كبير مقارنة مع القمة الماضية في موريتانيا.

واختتم أمس اجتماع مجلس وزراء الخارجية العربية بمجموعة من مشاريع القرار المتفق عليها والتي سيتم رفعها إلى الرؤساء العرب للتباحث حولها.

ورغم أن البيان المشترك الصادر عقب اجتماع رؤساء الوزراء لم يتضمن ذكرًا صريحًا لسوريا إلا فيما يخصّ قضية اللاجئين السوريين وسبل إيجاد حلول لها والتقليل، إلا أنه تطرّق إلى موضوع “مكافحة الإرهاب” بصورة عامة، ووصف “هيئة تحرير الشام”، بأنها “إرهابية”.

وجاء في البيان “فيما يخص بند صيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب أعرب المجلس أن الحلول العسكرية والأمنية وحدها غير كافية لإلحاق الهزيمة بالإرهاب وأكد على ضرورة العمل على إيجاد استراتيجية شاملة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب تتضمن الأبعاد السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية والإعلامية وغيرها”.

كما أدان البيان “التفجير الإرهابي الذي استهدف الزوار العراقيين في العاصمة السورية، والذي تبنته الجماعة الإرهابية المعروفة باسم هيئة تحرير الشام”.

وكانت “هيئة تحرير الشام” تفجيري دمشق، في مقبرة “باب الصغير” في 11 آذار، واللذين قتل خلالهما أكثر من 70 شخصًا، معظمهم عراقيون من زوار المراقد الشيعية.

ويغيب الحضور السوري بشكل كامل عن الاجتماعات في القمة العربية، إذ امتنعت الأردن عن دعوة النظام السوري إلى الاجتماع.

بينما أكّد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أنّ القمة ستشهد حضورًا غير مسبوق من ناحية وجود عدد كبير من الرؤساء العرب، ومن بينهم العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بعد أن غاب عن الاجتماعات العربية 12 عامًا.

مقالات متعلقة

  1. هكذا عادت هيئة تحرير الشام إلى سيرتها الأولى
  2. دول عربية ترفض تسليم المعارضة مقعد سوريا في "قمة موريتانيا"
  3. الجامعة العربية تحدد قمتها المقبلة في الرياض
  4. "الاستفزازات الإيرانية" محور لقاء اللجنة العربية الرباعية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة