× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الصلاة من أجل شاطئ”.. أغنية تروي قصة لجوء السوريين

ع ع ع

أطلق إريك بيب المغني في فرقة “بلوز” الشهيرة ألبومًا خاصًا به، تطرق في إحدى أغنياته إلى اللاجئين السوريين وهجرتهم إلى أوروبا.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”، الثلاثاء 28 آذار، فإن الأغنية التي حملت اسم “الصلاة من أجل شاطئ”، تروي ما أسمته معاناة المهاجرين الفارين من الحرب، وخوضهم رحلة “مميتة” عبر البحر المتوسط وصولًا إلى أوروبا.

إذ أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بجينف، في أيار حزيران الماضي، أن أكثر من عشرة آلاف مهاجر غرقوا في البحر المتوسط، منذ العام 2014، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

ويحمل الألبوم الجديد اسم “ميجراشن بلوز” أي هجرة البلوز، والذي خصّصه بيب للحديث عن المشاكل التي يواجهها اللاجئون حول العالم، بعد الإجراءات التي تتخذها بعض الدول للحد من وصولهم إلى أراضيها.

وتتزايد السياسات المناهضة للهجرة في مختلف أرجاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة حيث وقع الرئيس دونالد ترامب قرارًا يقضي بمنع مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة من دخول أراضيه.

وقال بيب لـ “رويترز” إنه من “الصعب حقًا فهم رد الفعل الهستيري ضد المهاجرين”، وتابع “كلنا مرتبطون بنوع آخر من الهجرة، كلنا مرتبطون بالمهاجرين، هل نسينا حقًا تاريخنا؟”.

ودوّن بيب جميع أغنيات “ميجراشن بلوز” في كتيّب صغير مرفق بالألبوم، وأضاف إليه عبارات للتذكير بالغرقى، وتصوّر ما عانوه أثناء الهجرة.

وتعرض بيب، وهو أمريكي من أصل إفريقي، في ألبومه إلى موضوع “التفرقة العنصرية”، والتي تسببت بهجرة ستة ملايين إفريقي من جنوب الولايات المتحدة، بين عامي 1910 و1970.

ومن المقرر أن يصدر الألبوم يوم الجمعة المُقبل، 31 آذار، بحسب ما قال بيب.

مقالات متعلقة

  1. مظاهرات في ألمانيا لإنقاذ اللاجئين على شواطئ أوروبا
  2. الأمم المتحدة تُحدد نسبة السوريين الواصلين إلى أوروبا
  3. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى أوروبا بحلول 2018
  4. "الغارديان" تنشر أسماء 34 ألف شخص ماتوا خلال محاولة الوصول لأوروبا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة