× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“ذا صن”: قوات خاصة بريطانية قاتلت مع “قسد” قرب الطبقة

جنود من القوات الخاصة البريطانية قرب مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا (ذا صن)

جنود من القوات الخاصة البريطانية قرب مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا (ذا صن)

ع ع ع

ذكرت صحف بريطانية أن مقاتلين من القوات الخاصة في المملكة المتحدة، شاركوا في القتال إلى جانب قوات أمريكية، وعناصر “قوات سوريا الديمقراطية”(قسد)، في المعارك بمحيط مطار الطبقة وسد الفرات.

وترجمت عنب بلدي مقتطفات من تقرير نشرته صحيفة “ذا صن”، مساء الأحد 3 نيسان، وأشارت فيه إلى أن “القوات الجوية البريطانية الخاصة أجرت عملية ناجحة داخل الأراضي الواقعة في قبضة تنظيم (الدولة الإسلامية)، للسيطرة على سد الطبقة ومطارها الاستراتيجيين”.

“ذا صن” أكدن أن “المخابرات سمحت للجنود بالعمل مع (قسد)، في السيطرة على سد الطبقة الواقع على نهر الفرات، 21 آذار الماضي، بمساعدة مجموعة من مشاة البحرية الأمريكية”.

وشنت القوات البريطانية عملياتها بدعم من طائرات هيلكوبتر طراز “أباتشي”، وفق الصحيفة، في إطار العمليات التي تجري منذ أشهر، في محاولة لطرد تنظيم “الدولة” من الرقة، أكبر معاقله في سوريا.

وتخوض “قسد” حتى اليوم، معارك واسعة ضد التنظيم في المنطقة، ووفق مصادر عنب بلدي، فإن الأخير كثّف من عملياته، واستهدف مطار الطبقة بأكثر من سيارة مفخخة، في محاولة لاستعادته.

مشاركة القوات البريطانية الخاصة جاءت بعد إنزال بالمظلات ليلًا، بحسب “ذا صن”، وعزت السبب “لدراسة نقاط القوة والضعف في تلك المنطقة”.

وقدّرت الصحيفة، نقلًا عن مصدر مطلع، عدد المشاركين من “قسد” في معارك السيطرة على المطار والسد، بحوالي 500 عنصر، واصفة العملية بـ “الجريئة”.

“مقاتلو الوحدات الخاصة، كانوا مسلحين ببنادق هجومية ومسدسات خلال الهجوم”، بحسب الصحيفة البريطانية، التي اعتبرت أن تلك العملية “تحولًا كبيرًا في سير الأحداث على الأرض، لقرب المطار من مدينة الرقة”.

ولم يصدر حتى اليوم أي بيان رسمي عن وزارة الدفاع البريطانية بخصوص العملية.

وليست المرة الأولى التي تشارك فيها قوات بريطانية إلى جانب “سوريا الديمقراطية”، إذ أكد ممثل بريطانيا الخاص لسوريا، غاريث بايلي، أن بريطانيا ساعدت “قسد” بالسيطرة على مدينة منبج في ريف حلب، آب الماضي.

كما ذكرت صحفٌ بريطانية من بينها “التايمز”، في الشهر ذاته، أن عددًا من القوات الخاصة في الجيش البريطاني، يقاتلون على الخطوط الأمامية ضد تنظيم “الدولة” في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. ‏"قسد" تسيطر على قرية استراتيجية شرق الطبقة
  2. "قسد" تجبر تنظيم "الدولة" على الانسحاب شرق الطبقة
  3. جولة لعنب بلدي في سدّ الفرات قرب مدينة الطبقة
  4. "قسد" تستأنف عملياتها العسكرية في محيط سد الفرات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة