فنّان صيني يستنكر رفض دول الخليج “الغنية” استقبال السوريين

الفنان الصيني آي وي وي خلال زيارته لمخيم "إيدوميني" في اليونان - (انترنت)

camera iconالفنان الصيني آي وي وي خلال زيارته لمخيم "إيدوميني" في اليونان - (انترنت)

tag icon ع ع ع

استنكر الفنان الصيني، آي وي وي، رفض الدول الخليجية “الغنية” استقبال لاجئين سوريين على أراضيها، رغم أنهم “يتحدثون نفس اللغة ولهم نفس الخلفية الدينية”.

وقال آي خلال زيارة لقطر، بدأها الثلاثاء 11 نيسان، إن سياسة دول الخليج العربية القائمة على رفض منح حق اللجوء للسوريين والعراقيين “ضيقة الأفق (…) وكأنك ترفض مساعدة إخوتك وأقاربك”.

وتدّعي دول خليجية أنها استقبلت أعدادًا “كبيرة” من السوريين مطلع عام 2011، وصلت إلى نصف مليون في السعودية و100 ألف في الإمارات.

إلا أن الوقائع تشير إلى أن قسم كبير منهم هاجر إلى دول الخليج قبل اندلاع الثورة السورية، كما أنهم لا يُمنحون حقوق اللاجئين.

ودعا الفنان الصيني، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” اليوم، دول الخليج “الغنية” إلى فتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين الفارين من الحروب منذ ست سنوات.

ووصف هجرة السوريين ولجوئهم إلى الدول الأوروبية بأنها “اختبار للإنسانية” كشف عن سياسة بعض الدول “ضيقة الأفق للغاية”.

كما دعا دول مجلس التعاون الخليجي إلى الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة، بشأن اللجوء وما يترتب عليها من واجبات “إنسانية”.

واشتهر الفنان الصيني، آي وي وي، بتعاطفه مع اللاجئين حول العالم، ونالت أعماله التي تسلط الضوء على الهجرة إلى أوروبا عبر قوارب “الموت” إعجابًا دوليًا.

وسبق لآي أن زار مخيمات للاجئين في لبنان والأردن وتركيا واليونان، لتصوير فيلمٍ وثائقيٍ عن أزمة اللاجئين وما يعانوه في الخيام.

وكانت الأمم المتحدة حثت دول الخليج، مطلع نيسان الجاري، على زيادة دعمها المالي للاجئين السوريين، معتبرةً أن الموارد التي تقدمها لا تلبي نصف الاحتياجات المطلوبة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة