أردوغان شاكرًا ترامب عقب الاستفتاء: كسبنا ثلاث نقاط وفزنا بالمباراة

لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- مع شبكة سي إن إن إنترناشونال (الأناضول)

camera iconلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- مع شبكة سي إن إن إنترناشونال (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، حوارًا مطولًا مع شبكة “CNN” إنترناشونال، تطرق خلالها إلى العلاقات الثنائية التركية- الأمريكية، ومواضيع تخص الاستفتاء، والأوضاع في سوريا، لا سيما تنظيم “الدولة الإسلامية”، والوحدات الكردية.

وترجمت عنب بلدي أبرز مواقف أردوغان في حوار الشبكة، اليوم الأربعاء 19 نيسان.

البداية بشكر ترامب

وأعرب أردوغان عن امتنانه لمواقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على ما فعله مؤخرًا.

ولم يحدّد ماذا فعل بالضبط، لكن ربما يشير إلى الضربة الأمريكية على النظام السوري في مطار شعيرات، عقب الهجوم الكيماوي في إدلب.

وأظهر أردوغان رغبةً في تحسين العلاقات الثنائية التي تربط بلاده مع أمريكا كدولتين “حليفتين”، وعضوين في حلف “الناتو” أيضًا، قائلًا “أتمنى أن ننجز العديد من الأمور معًا”.

وفي سؤال حول الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيسين في اليوم التالي للاستفتاء التركي، أعرب أردوغان عن شكره لنظيره الأمريكي، الذي هنأه بفوز حزب “العدالة والتنمية”.

ويرى أردوغان أن الاتصال إشارة إلى تحسن العلاقات بين البلدين مستقبلًا.

لكن من جهة أخرى طالت انتقادات كثيرة  هذا الاتصال، لا سيما من قبل شخصية غير متوقعة، وهو الجنرال جون آلان، الذي طالب ترامب بالاتصال مرة أخرى لإبلاغه بأشياء أخرى، وفق “CNN”.

وآلان، هو القائد السابق للقوات الدولية العاملة في أفغانستان، والمندوب الرئاسي الخاص السابق لدى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة”.

ويعتقد آلان أنه “يمكن للرئيس ترامب بالتأكيد القيام بما يرغب به (ما جاء في الاتصال)، ولكن أتمنى أن يكون هناك اتصال آخر”.

لقاء قريب بين “الحليفين”

كما نوه الرئيس إلى احتمال اللقاء وجهًا لوجه مع نظيره الأمريكي في المسقبل القريب، قائلًا “علينا اللقاء دون انتظار مزيدٍ من الوقت”.

وأضاف أن ترامب كان موافقًا على فكرة اللقاء الحي بينهما، مؤكدًا أن نظيره أعطى التعليمات للتجهيز للقاء.

“لا يدحر إرهابي بإرهابي”

وفي سؤال حول التنسيق مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بمسألة تنظيم “الدولة”، والكرد السوريين، وخاصة في الرقة، أشار أردوغان إلى أنه لا يمكن “دحر تنظيم (إرهابي) بتنظيم (إرهابي) آخر”.

وتتقدم قوات “سوريا الديمقراطية”، وعمادها الوحدات الكردية، لحصار تنظيم “الدولة” في معقله الرئيسي الرقة.

وعلّق أردوغان على زيارة رئيس المخابرات ووزير الخارجية الأمريكية إلى تركيا، لافتًا إلى أنه “أكد لهما قدرة تركيا على التعاون مع قوى التحالف بقيادة أمريكا من القضاء على التنظيم بسهولة”.

الاستفتاء: المهم فوز المباراة

وتعقيبًا على نتائج الاستفتاء الذي شهدته تركيا الأحد الماضي، يعتقد أردوغان أنه المهم بالأمر هو “الفوز بالمباراة”، مشيرًا إلى خبرته في كرة القدم، وأنه استفاد منها كمثال “نموذجي” على ما يحصل في بلاده.

وقال الرئيس التركي “تنتهي المباراة بـ 1-0، فنحصل على ثلاث نقاط، وعندما تنتهي بـ 5-0، نحصل على ثلاث نقاط، الأمر سيان، المهم أننا فزنا المباراة”.

وحول احتمال دفع اتفاقية إيقاف تدفّق اللاجئين نحو الدول الأوروبية إلى حافة الهاوية، في حال أوقفت مباحثات مذكرة الاتحاد الأوروبي، أكّد أنه “ما من داع للقلق”، مشيرًا إلى أن المفاوضات حول المسألتين ستكون منفصلة، وأنهم سيناقشون كل واحدة على حدة.

وعلّقت مسألتا رفع التأشيرة الأوروبية عن المواطنيين الأتراك، عقب محاولة “انقلاب 15تموز”، وذلك بسبب إعلان حالة الطوارئ، التي رفضها الغرب بشدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة