× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام غاز سام في خان شيخون

مكان سقوط قنبلة تحتوي مواد كيماوية في خان شيخون- 5 نيسان 2017 (رويترز)

مكان سقوط قنبلة تحتوي مواد كيماوية في خان شيخون- 5 نيسان 2017 (رويترز)

ع ع ع

نقل الوفد البريطاني في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، عن مدير المنظمة، أحمد أوزومجو، تأكيده استخدام غاز السارين أو مادة سامة مشابهة في هجوم خان شيخون.

وقال أوزومجو، اليوم الأربعاء 19 نيسان، إن “غاز السارين أو مادة سامة محظورة مشابهة، استخدمت في هجوم أودى بحياة قرابة 90 شخصًا في محافظة إدلب السورية، في 4 نيسان الجاري”.

وتدعم هذه النتيجة فحوصًا سابقة، أجرتها مختبرات تركية وبريطانية، عقب الهجوم، تشير جميعها إلى استخدام “السارين” في هجوم خان شيخون.

واتهمت منظمات تابعة لجهات سورية معارضة، وأخرى حقوقية مستقلة، النظام السوري بتنفيذ قصف جوي في 4 نيسان الجاري، بقنابل تحتوي غاز “السارين”، على مدينة خان شيخون، ما تسبب بمقتل نحو 100 مدني وإصابة 400 آخرين.

واتهمت دول غربية وإقليمية، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وتركيا، نظام بشار الأسد بمسؤوليته عن الهجوم، وهو ما قوبل بنفي النظام.

ووجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية للنظام السوري، الجمعة 7 نيسان، كرد أولي على هجوم خان شيخون، وتركزت باستهداف قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص، بـ 59 صاروخ من طراز “توماهوك”، ما تسبب بأضرار بالغة فيها.

مقالات متعلقة

  1. روسيا "قلقة": أمريكا وحلفاؤها يسعون إلى تغيير نظام الأسد
  2. "حظر الأسلحة الكيميائية": فريقنا جاهز للتوجه إلى خان شيخون
  3. موسكو: الحديث عن استخدام النظام السوري غاز السارين “لا أساس له”
  4. واشنطن تدعم منظمة حظر الكيماوي.. موسكو تأسف لاستبعادها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة