أكبر أحزاب المعارضة التركية يهدّد بالخروج من البرلمان

المتحدثة باسم حزب الجمهور الشعبي التركي، سلين سايكة بوكة (حرييت)

camera iconالمتحدثة باسم حزب الجمهور الشعبي التركي، سلين سايكة بوكة (حرييت)

tag icon ع ع ع

ألمحت المتحدثة باسم حزب الجمهور الشعبي التركي، سلين سايكا بوكا، إلى إمكانية انسحاب حزبها من مجلس البرلمان، على خلفية نتائج الاستفتاء، التي وصفتها بـ “المشبوهة”.

وقالت بوكا إن حزبها (CHP) لا يعترف بنتائج الاستفتاء، مؤكدةً على ضرورة إعادة إجرائه.

وجاء تصريح المتحدثة في اجتماع مجلس الإدارة المركزية للحزب، اليوم الأربعاء 19 نيسان، وفق ترجمة عنب بلدي عن موقع “CNN Türk”.

وكان رئيس الهيئة العليا للدستور، سعدي غوفان، قال ظهر اليوم إن الهيئة ستعيد النظر بشأن الاعتراضات الموجهة حول الاستفتاء الذي شهدته تركيا الأحد الماضي، دون أن يحدد متى سيكون القرار.

واعتبرت بوكا  أن “النتيجة لم تكن (نعم)، وأن الاستفتاء لم يحصل أساسًا”، مؤكدةً أنه “بحكم اللاغي”.

ويعزو حزب المعارضة الرئيسي، بزعامة كمال قيليتشدار أغلو، سبب اعتراضه لـ “استخدام أصوات انتخابية غير مختومة”، معتبرًا ذلك خرقًا للقوانين.

وكانت الهيئة العليا للدسور أصدرت قرار السماح باستخدام أوراق انتخابية غير مختومة في يوم الاستفتاء نفسه، مشيرةً إلى أنها رسمية صنعتها بنفسها وغير مزورة.

وقالت بوكا إن اعتراض الحزب على نتائج الاستفتاء مازال موجودًا، وأنه سيستخدم جميع حقوق القانونية، بما فيها احتمال الانسحاب من البرلمان.

وتحركت المعارضة التركية وفعاليات مختلفة من دول الاتحاد الأوروبي للتشكيك بنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية، الذي نقل البلاد إلى النظام الرئاسي بدل البرلماني.

وزار نائب رئيس الحزب الجمهور الشعبي التركي، إردال أك سونغر، الهيئة الدستورية العليا، بهدف طلب إلغاء التعديلات أمس الثلاثاء.

وفي ذات السياق، زارت مجموعة ممثلين من منظمة “الأمن والتعاون الأوروبي”، مقر الهيئة الدستورية التركية العليا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة