ما نسبة فرصك في الحصول على عمل في ألمانيا؟

لاجئون يعملون في ألمانيا (موقع DW)

camera iconلاجئون يعملون في ألمانيا (موقع DW)

tag icon ع ع ع

أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد “أبحاث سوق العمل والتوظيف” (آي إيه بي) أن نسبة حصول اللاجئين، القادمين مؤخرًا إلى ألمانيا، على فرص عمل قد تصل إلى 50% خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضحت الدراسة، التي نشرها موقع “دوتشه فيله” الألماني الخميس 20 نيسان، أن 10% من اللاجئين القادمين عام 2015 حصلوا على فرص عمل، فيما بلغ نسبتهم من الواصلين عام 2014 ما يقارب 22%.

أما الوافدون عام 2013 فوصلت نسبة حصولهم على عمل إلى 31%، ما يزيد من احتمالية ارتفاع النسبة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وبحسب الدراسة، التي أجرت استبيانًا على 4800 لاجئ، فإن معظم العاملين حاليًا انخرطوا في فرص تدريبية غير مأجورة، أو يعملون لساعات محدودة.

وأشار خبراء من المعهد إلى أنه خلال العشر سنوات المقبلة ستصل نسبة اللاجئين المنخرطين في عمل إلى 70%، وذلك اعتمادًا على خبرات سابقة لديهم يعملون على تطويرها في ألمانيا، أو بفضل اكتسابهم لخبرات ومهارات جديدة خلال سنوات إقامتهم في البلاد.

وأشار المعهد إلى المساعي الألمانية لدمج اللاجئين في سوق العمل عبر تعليمهم اللغة المحلية للبلاد، معتبرًا أن تكثيف دعم اللاجئين “آتى ثماره”.

ووصل إلى ألمانيا ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ منذ عام 2015، يسعون إلى إيجاد فرص عمل بطريقة “نظامية” وسط مبادرات من شركات ألمانية لتسهيل إجراءات دخول اللاجئين سوق العمل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة