× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسد يعلن توقيع عقود في مجال النفط والغاز مع روسيا قريبًا

رئيس النظام السوري بشار الأسد الجمعة 21 نيسان (سانا)

ع ع ع

أعلن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عن خطوات وصفها بالأخيرة حول توقيع عقود مع روسيا في مجال النفط والغاز.

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية أمس، الجمعة 21 نيسان، إن “السوق السوري مفتوح الآن للشركات الروسية، كي تأتي وتنضم إلينا وتلعب دورًا مهمًا في إعادة بناء سوريا والاستثمار فيها”.

وأضاف الأسد أن “الجزء الأكثر أهمية بالنسبة لنا، وأعتقد بالنسبة لهم أيضًا، هو مجال النفط والغاز، وقد انضمت مؤخرًا بعض الشركات الروسية إلى القطاع خلال الأشهر القليلة الماضية، وتجري الآن الخطوات الأخيرة في عملية توقيع العقود”.

وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك، قال، في آذار الماضي إن “موسكو تجري مباحثات مع شركات النفط التابعة لها حول استعادة البنية التحتية لاستخراج النفط في سوريا”.

وأضاف نوفاك أننا “نتواصل باستمرار مع شركائنا السوريين حول احتمال مشاركة شركات من روسيا في تنفيذ مشاريع للنفط والغاز، أو استعادة المشاريع القائمة بالفعل على الأراضي السورية”.

وشهدت العلاقات الاقتصادية السورية الروسية تطورًا كبيرًا خلال العامين الماضين بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا في أيار.

ووقع الجانبان اتفاقيات في عدة مجالات كان أهمها توقيع اتفاقية مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية، في عقد يشمل عمليات تنقيب في مساحة 2190 كيلومترٍ مربع.

وقالت وكالة “فرانس برس”، في 2013، أن العقد هو الأول من نوعه للتنقيب عن النفط والغاز في المياه السورية، ويمتد على مدى 25 عامًا، بتمويل من موسكو.

ويرى محللون أن هذه الاتفاقيات تأتي مكافأة لتدخل روسيا عسكريًا في سوريا لصالح النظام السوري والتي أسهمت بشكل كبير في عدم سقوطه.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، زار سوريا، في تشرين الثاني العام الماضي، وعقد مباحثات مع الأسد، واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري والاستثمار في النفط والغاز والنقل.

مقالات متعلقة

  1. الشركات الروسية تبدأ التنقيب عن النفط والغاز في سوريا
  2. وزير النفط يُعفي مسؤولين وعاملين في "محروقات" دمشق وريفها
  3. خارطة طريق روسية لتشغيل حقول الطاقة في سوريا
  4. النفط السوري بأيدٍ روسية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة