المجر تطالب أوروبا بـ “احترام” تركيا لإيقاف تدفق اللاجئين

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان - (انترنت)

camera iconرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان - (انترنت)

tag icon ع ع ع

طالب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، دول الاتحاد الأوروبي أن تبدي الاحترام “الواجب” لتركيا شعبًا ورئيسًا.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”، الجمعة 28 نيسان، طالب أوربان الدول الأوروبية أن تخفف من حدة انتقادها لتركيا في إطار التعاون من أجل وقف تدفق اللاجئين عبر الأراضي التركية إلى أوروبا.

وأضاف “تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، ومن ثم فهي حليف لنا، لذا علينا ألا نعامل تركيا وكأنها ليست حليفًا”.

ويأتي ذلك على خلفية التوترات في العلاقات الأوروبية- التركية تلت محاولة الانقلاب على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تموز 2016.

إذ إن استقبال أوروبا، وألمانيا تحديدًا، لأتراك متهمين بالتورط في محاولة الانقلاب زاد من سوء العلاقات، كما أن تعليق انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي دفع بأردوغان إلى التهديد بفتح الطريق أمام اللاجئين للعبور إلى أوروبا عبر أراضيه.

وكان أردوغان خاض استفتاء دستوريًا، في 16 نيسان الجاري، لتوسيع صلاحيات الرئيس، نجح فيها بفارق بسيط وسط اتهامات أوروبية بالتزوير وتصعيد تركي في التصريحات.

وقال رئيس الوزراء المجري لـ “رويترز” إن بلاده انتهت من بناء الجدار الثاني على طول الحدود مع صربيا لمنع تدفق اللاجئين إلى المجر، وذلك في إطار تشديدها قوانين اللجوء ونقل اللاجئين الموجود على أراضيها إلى مخيمات حدودية.

وتجاهلت المجر مناشدات المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان المطالبة بسياسة “رحيمة” مع اللاجئين الموجودين على الأراضي المجرية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة