× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تنتج أول لقاح في العالم لحمى “الكنغو- قريم النزفية”

تعبيرية

ع ع ع

أعلن وزير الصحة التركي، رجب أك داغ، قدرة بلاده على إنتاج أول لقاح طبي في العالم لحمى “الكنغو- قريم النزفية” (CCHF)، اليوم الثلاثاء 2 أيار.

وحمى (CCHF) هي مرض واسع الانتشار يسببه فيروس تحمله حشرة القراد، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عنها ما بين 10% و40%.

وقال الوزير إن تركيا باتت قادرة على إنتاج لقاح مضاد للفايروسات، مؤكدًا أنه “ليس لقاحًا مسجلًا لشركة أخرى، إنما تركي المنشأ”.

وأشار أك داغ إلى أن حمى “الكنغو النزفية”، تنتشر بين شهري آذار وأيار، بسبب قرصة حشرة “القراد”، وفق ترجمة عنب بلدي عن وكالة “الأناضول”.

والقراد حشرة مفصلية الأرجل متناهية في الصغر، تعود لفصيلة العنكبوتيات، وتكثر في المناطق العاشبة، وتعمل على امتصاص دم الضحية بعد أن تتعلق على جلده.

ونوّه الوزير إلى أن الوحدات الطبية المختصة التابعة للوزراة، أخذت تنبه المواطنين واحدًا تلو الآخر، وخاصةً في المناطقة التي تكثر فيها هذه الحشرة.

وأكد أك داغ على ضرورة انتباه المواطنين، وخاصة الذين يعملون في الحقول، ومع الحيوانات الداجنة وغيرها، وأنه يجب عليهم أخذ الحيطة.

وفي حال كشف وجود حشرة القراد مبكرًا يمكن للمصاب أن يعالج قبل أن يستفحل الفايروس في جسده.

ونهايةً أشار الوزير إلى أن جامعة “أرجيس” التركية تعمل على إنتاج اللقاح اللازم، منذ حوالي ثماني سنوات، وبالتعاون مع وزارة الصحة.

مقالات متعلقة

  1. لاجئون سوريون يحذرون من حشرة "Zecke" في ألمانيا
  2. وزير الصحة التركي: الأسد يكرّر ما فعله والده وسنفضحه
  3. مركز لقاح جديد في سهل الغاب
  4. حملة لقاح ضد الحصبة تبدأ في ريف حماة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة