× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب وبوتين يبحثان الوضع السوري في مكالمة “بناءة”

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (انترنت)

ع ع ع

تحدث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب هاتفيًا، الثلاثاء 2 أيار، في مكالمة وصفها الجانبان بالـ “بناءة”.

وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن الزعيمين بحثا الملف السوري وآلية وقف إطلاق النار في سوريا وإقامة منطقة آمنة للاجئين والنازحين الفارين من النزاع.

إذ يسعى ترامب منذ توليه الحكم إلى إقناع المجتمع الدولي بإقامة منطقة آمنة في سوريا تتكفل دول الخليج بنفقاتها للحد من هجرة السوريين.

وتأتي المكالمة في إطار تخفيف التوتر في العلاقات الأمريكية الروسية بعد الضربة الأمريكية على مطار الشعيرات بحمص، في 7 نيسان الماضي، وذلك على خلفية مجزرة الكيماوي في خان شيخون.

واتهمت واشنطن الحكومة السورية بمسؤوليتها عن الهجوم الكيماوي الذي أودى بحياة ما يزيد عن 90 شخصًا وإصابة 400 آخرين، فيما تتهم موسكو فصائل المعارضة بالمسؤولية عنها.

وأشار بيان للبيت الأبيض إلى أن المكالمة الهاتفية كانت “جيدة جدًا” فيما وصفها الكرملين بالـ “بناءة”، وحدد الرئيسان على إثرها موعدًا للالتقاء على هامش قمة العشرين المزمع عقدها في ألمانيا الثامن والتاسع من تموز المقبل.

ولم يلتقِ الزعيمان شخصيًا منذ تولي ترامب الحكم في كانون الثاني الماضي، فيما تباحثا هاتفيًا ثلاث مرات كان آخرها أمس.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن “المعاناة في سوريا طالت أكثر من اللازم ويجب على جميع الأطراف أن تبذل كل ما في وسعها لوضع حد للعنف”.

وذكر الكرملين في بيانه “الهدف هو تهيئة الظروف لإطلاق عملية من أجل حل فعلي في سوريا، هذا يعني أن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيبلغان الزعيمين بشأن التقدم في هذا الاتجاه”.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يوصي بخطة لمنطقة آمنة في سوريا.. روسيا تحذّر وتركيا تنتظر
  2. ترامب: سننشئ منطقة آمنة في سوريا بأموال خليجية
  3. تصريحات ترسم سياسة الرئيس الأمريكي الجديد في سوريا
  4. المناظرة الأخيرة.. كيف تناول المرشحان الأمريكيان الملف السوري؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة