× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“العكيد” الثاني يفتح النار على “باب الحارة”

الممثل علي كريّم بشخصية "أبو النار" في باب الحارة - (انترنت)

الممثل علي كريّم بشخصية "أبو النار" في باب الحارة - (انترنت)

ع ع ع

قال الممثل السوري علي كريّم، الشهير بشخصية “العكيد أبو النار” في مسلسل باب الحارة، إن مشاركته في المسلسل تعتبر “خطأً كبيرًا”.

وفي حديثٍ إلى موقع “الفن”، المختص بأخبار المشاهير في العالم العربي، الثلاثاء 2 أيار، اتهم كريّم القائمين على المسلسل بتشويه الوقائع، وقال إن باب الحارة من أكثر الأعمال التي “لم تحترم البيئة الشامية”.

وأضاف “هو (باب الحارة) من جملة الأعمال التي تحتوي أحداثًا مفترضة ولا علاقة لها بالبيئة الحقيقية”.

وانتقد “أبو النار” الصورة التي نقلها المسلسل للعالم عن دمشق، وقال “تم تخريج أول دفعة طب عام 1920 وكان هناك قسم صحافة وعرض فيلم سينما اسمه (تحت سماء دمشق) لإسماعيل أنزور، وتظاهرت نساء ضد سلخ لواء إسكندرون”.

وتابع “هذه هي دمشق وليست كما نشاهده بالأعمال الدرامية”.

ويروي مسلسل باب الحارة، الذي وصل لجزئه التاسع، تفاصيل البيئة الشامية في فترة ثلاثينيات القرن الماضي، وعُرض الجزء الأول منه عام 2006.

إلا أن انتقادات عدة طالت المسلسل بعد سلسلة طويلة من الأجزاء واتهامات باختلاق وقائع لم تكن موجودة في تلك الفترة، بالإضافة إلى تهميش دور المرأة والمثقفين في معظم الأجزاء.

وأكد “العكيد”، رغم انتقاده للمسلسل، أنه سيتابع مشاركته في الجزء التاسع، وأضاف “أشارك فيه لأني مضطر على العمل للعيش (…) لطالما تمنيت ألا أضطر للعمل ولا أرتكب الأخطاء”.

وعن تفاصيل دوره في الجزء الجديد قال كريّم “لا تطورات تذكر على الشخصية وجميع مشاهد أبو النار تتمحور حول معاتبة (النمس) على أفعاله”.

وصرح أنه قال لمخرج العمل، بسام الملا، “لو عرفان كل مشاهدي رح تتمحور حول النمس كنت ما اشتغلت”.

ولعب الممثل علي كريّم دور “العكيد أبو النار” زعيم حارة مجاورة لحارة “الضبع” التي تدور أحداث المسلسل فيها، وظهر في البداية بدور معاد لأبطال المسلسل إلا أنه أصبح صديقًا لهم في الأجزاء الأخيرة.

وسبق للممثل سامر المصري أن انسحب من باب الحارة، الذي لعب في أجزائه الثلاثة الأولى دور “العكيد أبو شهاب”، وعلل ذلك بأن المخرج حاول إظهار أبو شهاب بدور “الخائن” في الجزء الرابع وهو ما رفضه المصري.

كما انتقد “أبو شهاب” المسلسل بسبب تعدد أجزائه وقال إن الجمهور “مل منه”، منتقدًا المخرج بسام الملا أيضًا، الذي حاول التفرّد بنجومية المسلسل، بحسب المصري.

مقالات متعلقة

  1. منتج "باب الحارة" يعد بإعادة المسلسل إلى أصله
  2. العقيد أبو شهاب: باب الحارة يُكتب في أروقة الحكومة السورية (فيديو)
  3. هل يكون رمضان 2018 دون "باب الحارة"؟
  4. محامٍ موالٍ للأسد يرفع دعوىً قضائية على "باب الحارة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة