× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد وعودٍ بـ “تسهيلات”.. تركيا توقف لم الشمل من “باب الهوى”

صالة المغادرة في معبر باب الهوى ( المعبر فيس بوك)

ع ع ع

أوقف الجانب التركي في معبر “باب الهوى”، الحدودي بين سوريا وتركيا، لم شمل السوريين، غداة وعود جاءت على لسان نائب رئيس حزب “العدالة والتنمية” التركي، ياسين أقطاي.

وفي بيان صدر عن إدار المعبر اليوم، الخميس 4 أيار، فإن إيقاف لم الشمل “مستمر حتى إشعار آخر”.

ويعاني السوريون في تركيا من تشديد بعض القرارات فيما يتعلق بتقديم أوراق لم الشمل، واستخراج الإقامة وبعض الأوراق الثبوتية.

مصدر مطلع من المعبر أكد في حديثٍ إلى عنب بلدي، أن الإدارة كانت تستقبل يوميًا 15 طلبًا، عقب إغلاق المعبر في فترة الاستفتاء على التعديلات الدستورية وإعادة فتحه، نيسان الماضي.

ويمكن لمن لديه موافقة سابقة الدخول، كما أن طلبات “الترانزيت” يدخل منها 15 طلبًا في اليوم.

ولم يصدر أي تعديل على قرار الدخول بموجب موافقة من الوالي، الذي أوقف في وقت سابقٍ أيضًا.

وعزا المصدر سبب إغلاق المعبر إلى “حالة الطوارئ في تركيا”.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي، وعد بتسهيلات من أجل منح تأشيرة دخول للسوريين إلى الأراضي التركية، وترتيب أمورهم في البلاد.

وفي مقابلة مع الإعلامي، موسى العمر، نشرها عبر صفحته في “فيس بوك”، أمس، وعد أقطاي بترتيب بعض الأمور للسوريين و”سيكون الحال أحسن خدمة لهم”.

وعن وضع المعابر البرية بين سوريا وتركيا، أكد أقطاي أن فتح المعابر بشكل دائم غير ممكن بسبب التخوف من دخول عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” و”pkk”، مشيرًا إلى أنها مفتوحة أمام الحالات الإنسانية.

وقلّصت تركيا منذ أكثر من عامين من إمكانية دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، إلا في حالات الأعياد وفق شروط محددة.

كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين، المتوجهين إليها جوًا وبحرًا، في كانون الثاني من العام الماضي، ما جعل الآلاف منهم محجوزين داخل تركيا، بينما منع الكثيرون ممن هم خارجها من الدخول، في ظل صعوبة الحصول على التأشيرات.

مقالات متعلقة

  1. بعد مظاهرات إدلب.. تركيا تغلق معبر باب الهوى الحدودي
  2. "باب الهوى" ينفي استئناف لم الشمل للسوريين إلى تركيا
  3. معبر باب الهوى يستأنف قبول طلبات "الترانزيت" ولم الشمل
  4. "باب الهوى" يوضح حقيقة لم الشمل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة