× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

روسيا تحتفل بـ “النصر على النازية” من سوريا (فيديو)

ع ع ع

أدى جنود روسيون استعراضًا عسكريًا اليوم، الثلاثاء 9 أيار، في قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية، احتفالًا بالذكرى الـ 72 لـ “عيد النصر”.

وتزامنت الاحتفالات في القاعدة بالتزامن مع إقامة العرض العسكري السنوي في موسكو بحضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، واحتفالات في المدن الروسية الكبرى.

ونقلت وسائل إعلام روسية احتفال الجنود الروسي بـ “عيد النصر” من سوريا، وقال موقع “روسيا اليوم” الناطق بالعربية، إن “حميميم السورية تشارك موسكو العرض العسكري بمناسبة عيد النصر”.

وقاعدة حميميم الجوية هي قاعدة جوية روسية تقع قرب مدينة جبلة بريف اللاذقية، وتتشارك بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، إلا أنها مخصصة للجنود الروس فقط.

وكانت روسيا وقعت اتفاقًا مع النظام السوري عام 2015 حصلت بموجبه القوات العسكرية الروسية على حق استخدام قاعدة حميميم “في كل وقت، من دون مقابل، ولأجل غير مسمى”.

فيما تستخدم القوات الروسية القاعدة لتشن منها هجمات على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، الأمر الذي تسبب بمقتل آلاف المدنيين منذ بدء التدخل الروسي إلى جانب النظام في سوريا.

و”عيد النصر” هو ذكرى استسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وهو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ويستعرض الجيش الروسي كل عام قدراته ومعداته الحربية في “الساحة الحمراء” في موسكو، حيث تُقام العروض العسكرية بحضور كبار المسؤولين والضباط في روسيا.

مقالات متعلقة

  1. بشار الأسد يزور قاعدة حميميم الروسية (فيديو)
  2. من سوريا.. روسيا تحتفل بذكرى النصر على ألمانيا النازية (فيديو)
  3. فنانون روس يزورون قاعدة "حميميم" الروسية في ريف اللاذقية
  4. تقارير: روسيا قد تنشر أسلحة نووية داخل قاعدة حميميم في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة