× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“تويتر” سيتنبأ بمكان انتشار فيروس “الإنفلونزا” قبل شهر ونصف

تعبيرية

تعبيرية

ع ع ع

أعلن باحثون في جامعة “نورثويسترن” عن تطويرهم نموذجًا يمكنه التنبؤ بمكان انتشار فيروس الإنفلونزا عبر استخدام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وبحسب ما ذكر موقع “CNN”، السبت 13 أيار، فإن “تويتر” سيحدد لمستخدميه مكان انتشار الفيروس قبل ستة أسابيع، عبر رصد عدد المصابين في منطقة جغرافية معينة.

وتستند الفكرة، بحسب الباحثين، على رصد ما يزيد عن 50 مليون تغريدة عبر “تويتر” يشتكي فيها المستخدمون من الإنفلونزا عبر استخدام أوسمة خاصة بالمرض، مثل السعال، الرشح، التقيؤ، الحرارة وغيرها من الأوسمة.

وتستخدم هذه التغريدات للتنبؤ بأعداد المصابين بالفيروس وتحديد ذروة انتشاره، كما توفر معلومات أكثر عن طبيعة الفيروس، فيما لو كان معديًا أم لا.

وأوضح الباحثون أن البيانات ستحدد إن كان الفيروس سينتشر في الأماكن المحيطة قبل ستة أسابيع من انتشاره.

وقال الأستاذ المساعد في كتابة الدراسة، أليساندر فيزبيغناني، في حديث إلى “CNN” إن “الأعراض الأولية للأوبئة تعد دلائل مهمة للغاية، ولإعداد أوجه التشابه، علينا تتبع مسار الإعصار لنتنبأ بمساره المستقبلي”.

وكان المركز الأمريكي للتحكم بالأمراض والوقاية منها أطلق، قبل سنوات، مسابقة لتشجيع الباحثين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتنبؤ بانتشار فيروس الإنفلونزا، وشارك فريق باحثي “نورثويسترن” بتلك المسابقة.

واعتمد محرك البحث “غوغل” أساليب لرصد الكلمات الأكثر انتشارًا عبر محركه حول الإنفلونزا، تحت اسم “Google Flu Trends”.

مقالات متعلقة

  1. "تويتر" تُعاقب مستخدميها المسيئين بإخفاء تغريداتهم "مؤقتًا"
  2. "تويتر" تتيح إضافة جديدة لاسترجاع التصميم القديم
  3. الإنفلونزا عند الأطفال
  4. ميزة جديدة تطلقها تويتر بعد ستة أيام

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة