× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: قيمة الحوالات الداخلة إلى سوريا تصل إلى خمسة ملايين دولار يوميًا

تعبيرية

ع ع ع

ذكرت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام السوري، أن قيمة الحوالات المالية من خارج سوريا قد تصل إلى خمسة ملايين دولار يوميًا.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، الاثنين 15 أيار، إن “الوسط الإعلامي تداول عدة أرقام عن مصادر حكومية أو عن مصادر في سوق الصرافة، تفيد بأن قيمة الحوالات اليومية تقدر بين ثلاثة إلى أربعة ملايين دولار، وبعضها يتحدث عن خمسة ملايين دولار أو أكثر”.

وأضافت أن مصرف سوريا المركزي يرفض الكشف عن الرقم الحقيقي لقيمة الحوالات، ويبرر ذلك بحرصه على عدم كشف أي أرقام تخص القطع الأجنبي يمكن للمضاربين أن يستغلوه لمصلحتهم.

الصحيفة استندت في تقريرها على بيانات البنك الدولي عن التحويلات، العام الماضي، والتي قدرت التحويلات بأكثر من 1.62 مليار دولار، أي بمعدل وسطي 4.5 ملايين دولار يوميًا.

وبات الكثير من السوريين يعتمدون على الحوالات المالية التي تأتيهم من الخارج بشكل أساسي، بعد تدهور القيمة الشرائية لليرة السورية ووصول سعر صرف الدولار إلى 539 ليرة.

ويبلغ متوسط راتب الموظف السوري نحو 35 ألف ليرة سورية (65 دولارًا)، ما يصعب مواجهة موجة ارتفاع الأسعار دون الاعتماد على مردود مالي آخر يأتيه من الخارج.

وكانت عنب بلدي تناولت قيمة أرباح النظام السوري من الحوالات المالية في تقرير سابق لها بعنوان “أرباح المركزي من فروقات السعر بين دولار الحوالات والسوق السوداء”.

مقالات متعلقة

  1. الحوالات الخارجية تتفوق على الصناعة السورية في الدخل القومي
  2. أرباح المركزي من فروقات السعر بين دولار الحوالات والسوق السوداء
  3. تعديلات لـ "المركزي" على الحوالات مع ارتفاع سعر صرف الليرة
  4. درغام: ازدياد تصريف الحوالات المالية عبر القنوات الرسمية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة