× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

عهد ملفات “Mp3” ينتهي رسميًا

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

انتهى عهد الملفات الصوتية بصيغة “Mp3″، بعد سنواتٍ من إعلانها تحولًا جذريًا من أشرطة الكاسيت التقليدية، في أكثر من عشرين عامًا صنعت ثورة في تشغيل تلك الملفات.

وتناقلت وسائل إعلام غربية اليوم، الاثنين 15 أيار، الإعلان رسميًا عن إيقاف برنامج الترخيص لاستخدام براءة الاختراع التي تحمل صيغة تشغيل الملفات، وصدرت عن المعهد الألماني للدارات المتكاملة “Fraunhofer Institute”.

عنب بلدي بحثت في الموقع الرسمي للمعهد، الذي أعلن في 23 نيسان الماضي، إنهاء ترخيص “Mp3” وكل البرمجيات ذات الصلة، شاكرًا الدعم الكبير للترخيص خلال عقدين من استخدام الترميز على مستوى واسع في العالم.

وبدأ تطوير الترميز في أواخر الثمانينيات في المعهد، استنادًا إلى بحوث جرت في جامعة “إرلانجن نورمبيرغ”، إلا أنه لم يكن له دور في ظل المزايا المتطورة المتاحة اليوم، ورغم ذلك ماتزال الملفات تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم.

ويعد المعهد جزءًا من هيئة الأبحاث الألمانية التي موّلت هذه التكنولوجيا.

لن تنتهي الملفات بشكل كامل أو تتوقف عن العمل بموجب الإعلان، لكنها لن تعمل على الأجهزة الجديدة، في ظل توجه إلى اعتماد صيغ أخرى أكثر تطورًا.

وتنتشر حاليًا عشرات الصيغ الصوتية التي تتفوق على “Mp3” في الجودة والقوة مثل “ACC” وغيرها، والذي أسهم المعهد نفسه في تطويرها، إلا أنها ليست سلسة في التعامل كما كان الحال في الصيغة الصوتية التي انتهى عهدها.

وتعمل الملفات ضمن أنظمة الصوت والموسيقى، وفي برامج مواقع مختلفة مثل: “يوتيوب”، والهواتف الذكية، وهي بأحجام أقل بكثير مما كانت عليه “Mp3” إذ تنخفض مساحتها حتى 90%.

مقالات متعلقة

  1. نظّم مكتبتك الموسيقيّة
  2. "دروبوكس" توفّر تصفح الملفات على الكمبيوتر وميزة تحرير المستندات
  3. شفّر ملفاتك المهمة فأنت عرضة للاختراق
  4. مشاركة الملفات مع الأصدقاء عبر دروب بوكس Dropbox

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة