أهالي الوعر عالقون في حافلات التهجير إلى الشمال

tag icon ع ع ع

ينتظر عشرات النازحين ضمن الدفعة الثانية عشرة من مهجري حي الوعر في حمص، بعد مرور قرابة 35 ساعة على موعد خروجهم إلى الشمال السوري.

وكان من المقرر مغادرة الدفعة مدينة حمص، الجمعة الماضي، إلا أن تأخيرًا جعلهم محتجزين في الحافلات عند تحويلة حمص الكبرى حتى اليوم، الأحد 21 أيار، وفق مراسلة عنب بلدي في المدينة.

ويستمر توافد الأهالي الراغبين بالخروج إلى مكان الحافلات، وهي منطقة خالية لا حركة فيها، وفق المراسلة.

ومن المتوقع خروج الدفعة بالكامل في وقتٍ متأخر من مساء اليوم، وربما تؤجّل إلى صباح الغد، وفق ما نقلت المراسلة عن لجنة التفاوض.

ووفقًا لمراسلة عنب بلدي، التي ستخرج مع الأهالي، فإن الدفعة الأخيرة تشمل قسمين، الأول سيتوجه إلى مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، والثاني إلى محافظة إدلب.

وخرج من حي الوعر 11 دفعة حتى مساء أمس، سبع إلى ريف حلب الشرقي، وثلاث إلى محافظة إدلب، فيما توجهت دفعة البارحة إلى ريف حمص الشمالي.

وانطلقت أولى الدفعات في 18 آذار الماضي إلى مدينة جرابلس شرق حلب، وتوالت بالخروج بشكل أسبوعي تقريبًا، في ظل اتفاقية تقضي بخروج مقاتلي المعارضة ومن يرغب من المدنيين.

وترجّح المعطيات التي حصلت عليها عنب بلدي، أن أعداد المهجرين تتراوح بين 20 و25 ألف شخص، بنسبة تتجاوز 80% من عدد قاطنيه، ولن يبقى أكثر من خمسة آلاف شخص داخله.

وعقب خروج الدفعات دخلت الشرطة العسكرية الروسية إلى الوعر، إلى جانب قوات الأسد، أمس السبت، لتصبح مدينة حمص كاملة تحت سيطرة النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة