× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“جيسيك 2017” يُناقش مخاطر فيروس “وانا كراي” في دبي

معرض "جيسيك 2017" في دبي - 21 أيار 2017 (إنترنت)

معرض "جيسيك 2017" في دبي - 21 أيار 2017 (إنترنت)

ع ع ع

يُناقش خبراء تقنيون في أمن المعلومات، الهجمات التي اكتسحت العالم، عن طريق برمجيات طلب الفدية “وانا كراي”، والتي تضررت إثرها آلاف الشركات والمؤسسات.

وتبدأ الجلسة الرئيسية من النقاشات خلال معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2017″، والذي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي، ضمن فعاليات الدورة الرابعة من المعرض اليوم، الأحد 21 أيار.

وأصاب الهجوم أكثر من 200 ألف جهاز، في أكثر من 150 بلدًا منذ الجمعة 12 أيار الجاري، وفق إحصائيات مواقع تقنية.

وأعد الفيروس بالاستفادة من أدوات اختراق وتجسس، كانت تستخدمها وكالة الأمن القومي الأمريكي، ونشرت عبر الإنترنت، بينما جمعت عنب بلدي في وقت سابق القصة الكاملة للفيروس.

وتنتشر البرمجية بشكل رئيسي عبر الشبكة (السيرفر)، إضافة إلى المواقع والبريد الإلكتروني، وتستهدف بشكل أساسي أنظمة التشغيل “ويندوز 7 و8”.

ولم يصل الهجوم إلى مستخدمي “ويندوز 10″، إلا أن “مايكروسوفت”، عززت من أمانها، فطرحت تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل “ويندوز سيرفس 2003، وباك 1 و22 وغيرها من النسخ القديمة”، والتي تعالج الثغرة التي ينتشر من خلالها الفيروس.

ينتشر “Wanna Cry” من خلال عشرات الأنواع من الملفات، كبرامج “الأوفيس” والملفات الصوتية والمرئية، كما يستخدم لواحق ملفات لغات البرمجة للولوج إلى الجهاز المستهدف.

و”جيسيك 2017″ الأكثر أهمية في الشرق الأوسط، إذ يجمع أكثر من ثمانية آلاف من خبراء القطاع ورواد الأعمال وصنّاع القرار، ويُناقش دوريًا التحديات والتهديدات الإلكترونية الأخيرة، وتبادل أفضل الممارسات المرتبطة بالتعامل مع مخاطرها.

ووفق موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية”، فإن المعرض يُسلط الضوء على الهجوم العالمي، من خلال جلساته الممتدة على ثلاثة أيام، والتي تنتهي بندوة خاصة، 23 أيار الجاري، ينظمها خبراء عالميون.

ونقل الموقع عن تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول لرئيس مركز دبي، قوله إن الهجوم لا يمكن تجاهله، مشيرةً إلى أن “جيسيك يمثل الوجهة المثالية للاستماع إلى كبار خبراء القطاع ومناقشة أفكارهم ورؤاهم المتعلقة بهذه الهجمات واسعة النطاق، والتعرّف على أسباب حدوثها واكتشاف ما يمكن للأفراد والشركات في المنطقة والعالم القيام به لإيقافها”.

ويحظى زوار المعرض بفرصة التعرف على أحدث التكنولوجيا والابتكارات، التي تعزز من القدرات الدفاعية في مواجهة الهجمات الإلكترونية، وفق لو ميرماند.

كما تشارك مجموعة “إنفو واتش” العالمية، والرائدة في مجال حلول القرصنة، في المعرض، وقالت ناتاليا كاسبرسكي، رئيسة المجوعة إنها ستشارك بحلقة نقاش حكومية بعنوان “إعادة تعريف دور الحكومات في مجال الأمن الرقمي: ما هي الخطوة التالية لبناء مدن أذكى وأكثر أمنًا”.

لا حلول لتجنب الإصابة بالفيروس حتى اليوم، إلا من خلال اتخاذ الاحتياطات المناسبة، وتنزيل التحديثات الأمنية بشكل فوري، وعدم فتح الرسائل المشبوهة عبر البريد الإلكتروني.

مقالات متعلقة

  1. عنب بلدي - العدد 275 - الأحد 28 أيار 2017
  2. أول شرطي آلي في العالم يتسلّم مهامه في دبي
  3. عنب بلدي - العدد 272 - الأحد 7 أيار 2017
  4. عنب بلدي - العدد 274 - الأحد 21 أيار 2017

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة