× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“نوكيا” و”آبل” تحلان نزاعاتهما حول الملكية الفكرية

تعبيرية (مواقع تقنية)

تعبيرية (مواقع تقنية)

ع ع ع

أعلنت شركتا “آبل” و”نوكيا” حل نزاعاتهما حول الملكية الفكرية، والتي نتج عنها دعاو كثيرة، وذلك من خلال الاتفاق على ترخيص براءات الاختراع المتعددة لسنوات مقبلة.

ووفق ما ترجمت عنب بلدي، عن الموقع الرسمي لشركة “آبل” اليوم، الثلاثاء 23 أيار، فإن الشركتين توصلتا لتسوية قانونية للنزاع القضائي حول انتهاك براءات الاختراع، وتعهدتا بالعمل معًا لخدمة العملاء.

ومن المقرر أن تُقدم “نوكيا” خدمات البنية التحتية والشبكات لـ”آبل”، بينما تواصل الشركة الأمريكية العمل مع منتجات الشركة الكورية الجنوبية في مجال الصحة، والتي تُباع تحت العلامة التجارية “Withings”.

وكانت “آبل” أوقفت بيع العلامة في متاجرها وعبر الإنترنت، نهاية العام الماضي، بعد أيام من القضية التي رفعتها “نوكيا” بحقها “لانتهاك براءة الاختراع الخاصة بها”.

لم تكشف الشركتان تفاصيل الاتفاق الكاملة، إلا أن “آبل” أكدت أنها ستمنح “نوكيا” دفعة مالية في الوقت الحالي، وتتعهد بمزيد من الدفعات مستقبلًا، “في إطار التعاون بيننا في مجال الصحة وربطها بالمجال التقني”، وفق “آبل”.

وكانت “نوكيا” رفعت قضية ضد “آبل”، في كل من ألمانيا والولايات المتحدة، العام الماضي، واتهمتها حينها بانتهاك 32 براءة اختراع.

وفي وقت سابق جرى خلاف وصل للقضاء بين الشركتين، عام 2009، حتى وقعت الشركتان اتفاقية ترخيص عام 2011.

ماريا فارسيلونا، مديرة الشؤون القانونية في “نوكيا”، وصفت الخطوة بأنها “اتفاق مفيد وتسهل العلاقة بين الطرفين داخل المحكمة، كما أنها تأتي في صالح العملاء”.

بينما قال جيف ويليامز، كبير موظفي التشغيل في “آبل” إن الشركة “سعيدة بهذا القرار”، مضيفًا “نحن نتطلع إلى توسيع علاقاتنا التجارية مع نوكيا”.

ومن المقرر أن تتفق الشركتان على إيرادات الاتفاق، في الربع الثاني من العام الجاري، بما فيها الإيرادات غير المتكررة (لمرة واحدة).

مقالات متعلقة

  1. "نوكيا" تطرح أول هاتفين بعد غيابها عن السوق لمدة عامين
  2. "سامسونج" ستدفع نصف مليار دولار لـ "آبل"
  3. مواقع تقنية تُسرّب مواصفات هاتف "نوكيا 9" الجديد (صور)
  4. "آبل" تُسهّل إجراءات إصلاح شاشات "آيفون" المكسورة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة