× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نيران مفتوحة على حكومة خميس: لستَ جورج كلوني

رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، في جولة إلى القلمون بتوجيه من الأسد (المصدر نيوز)

رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، في جولة إلى القلمون بتوجيه من الأسد (المصدر نيوز)

ع ع ع

تعرض رئيس حكومة النظام، عماد خميس، ووزراؤه، خلال اليومين الماضيين، إلى توبيخ في مواقف عدة.

البداية كانت في “مؤتمر الحرب في سوريا، تداعياتها وآفاقها”، السبت 27 أيار، إذ تحول المؤتمر إلى جدل وصدام بين مواطنين وأعضاء الحكومة الحاضرين، وفي مقدمتهم خميس، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

نيران مفتوحة على الحكومة

مداخلات الحاضرين كانت جريئة، تحولت إلى توبيخ لبعض الوزراء، إذ قال أستاذ كلية الحقوق عصام التكروري للوزراء إن “مصاريف سياراتكم من البنزين 400 ألف شهريًا، وهذا ما يعادل راتبي لمدة سنة”.

وأضاف التكروري مستهزئًا “بالطبع لا بد لكل وزير منكم أن يرافق موكبه ثلاث سيارات على الأقل”، متسائلًا “هل يعتبركم المواطن خصمًا له، أم إنكم غير راغبين في الإصلاح؟ ثم كيف تعتقدون أن يعتبركم شركاء معه، وأنتم في واد وهو في واد آخر؟”

وإلى جانب أستاذ الحقوق وجد موظف متقاعد المؤتمر فرصة للتعبير عما يدور في داخله من غضب نتيجة الأوضاع التي وصل إليها.

وقال الموظف للوزراء، بحسب الصحيفة، “سيأتي يوم وتتقاعدون، ثم ستشعرون بخطورة هذه المرحلة، وأنتم نسيتم المتقاعدين ومعاشاتهم لدرجة أني لم أجد ما آكله”.

وزير المالية، مأمون حمدان، كان له نصيب من التوبيخ بعد رفع صوته أثناء رده على أحد الأسئلة، ليتفاجأ بأحد المواطنين يرد عليه “كمواطن يمكنني رفع صوتي كما ترفع صوتك”، ما دفع الوزير إلى التبرير بأنه يريد أن يسخن الأجواء.

وزير العدل، هشام الشعار، لم ينجُ من التوبيخ أيضًا، عندما تحدث عن مطلب القضاة مقابلة رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهو رئيس النظام، بشار الأسد، مرتين في السنة.

لكن الدكتورة إنصاف الحمد اعتبرت أن هذا المطلب لا يتم في مثل هذه المؤتمرات.

رئيسة حزب لخميس: لست جورج كلوني

وبعيدًا عن المؤتمر، وجهت مجد نيازي، رئيسة “حزب الوطن” الذي يندرج تحت مظلة “المعارضة المرضي عنها”، إهانات لرئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، عبر حسابها في “فيس بوك”.

نيازي أوضحت أنها أرسلت لخميس عشرات الكتب المتعلقه بالشأن العام، ثم اتصلت بمكتبه منذ شهرين لطلب لقائه لكن دون رد.

وقالت نيازي لخميس “وظيفيًا، أنت موظف وأنا رئيسة حزب مرخص، ومن واجبك الاستماع إلينا، ومن واجبنا نقل هموم ووجع الناس، واقتراح بعض الحلول ربما تكون مفيدة”.

وطلبت نيازي من خميس اعتبارها إلهام شاهين وفاروق الفيشاوي، الفنانيين المصريين اللذين زارا سوريا قبل أيام والتقى بهما خميس.

وزادت رئيسة الحزب من إهانتها لخميس بالقول “بعتقد أنا مو طالبه شوفك معجبه فيك، ولا جنابك يعني جورج كلوني (الممثل الأمريكي الشهير)” مضيفة “رحم الله امرءًا عرف قدره فوقف عنده” .

وختمت نيازي كلامها بالترحم على أيام الرئيس السابق، أيام الحلقي، مطلقة هاشتاغ ” #تسقط_حكومة_خميس”، باستثناء وزيرين فقط لم تحدد أسمائهم.

وتتعرض حكومة النظام السوري إلى انتقادات من قبل مواطنين، موالين ومعارضين، جراء سياستها تجاه المواطنين وعدم قدرتها على تحسين الواقع المعيشي وخفض الأسعار.

مقالات متعلقة

  1. خميس من حلب: فتح الطرقات والمدارس والمستوصفات قريبًا
  2. عماد خميس يطلب من المواطن السوري التحمّل عامين
  3. خميس يحمّل حكومة الحلقي مسؤولية التضخم ونفاد الاحتياطي
  4. ضابط يجبر عماد خميس على تغيير تصريحاته حول البدل الداخلي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة