“باب الهوى” يُحدّد شروط دخول السوريين إلى بلدهم خلال رمضان

تعبيرية: سوريون ينتظرون دورهم لدخول سوريا في معبر "باب الهوى" - تموز 2016 (إدارة المعبر)

camera iconتعبيرية: سوريون ينتظرون دورهم لدخول سوريا في معبر "باب الهوى" - تموز 2016 (إدارة المعبر)

tag icon ع ع ع

حددت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي فترات دخول وخروج السوريين، الراغبين بقضاء عطلة عيد الفطر المقبل داخل سوريا.

ما هي فترات العبور؟

وفي تنويه نشرته قناة المعبر الرسمية في “تيلغرام” اليوم، الثلاثاء 30 أيار، ذكرت الإدارة أن الخميس 1 حزيران المقبل، سيكون أول أيام استقبال للسوريين الراغبين بعبور الحدود إلى الداخل السوري.

وتنتهي فترة استقبال السوريين على المعبر في آخر أيام رمضان.

عودة الزائرين إلى تركيا جاءت متأخرة هذا العام، إذ لطالما حُددت في وقت سابق بقرابة 15 يومًا، إلا أن بيان المعبر حددها بـ 3 تموز المقبل على أن تستمر لغاية 30 أيلول من العام الجاري.

وأوضحت مصادر من المعبر لعنب بلدي أنه “لن يُفتح (المعبر) في عيد الأضحى المبارك، وهذا ما دعا إلى إطالة فترة السماح للداخلين إلى سوريا، بالبقاء فترة أطول مما كانت عليه سابقًا”.

وكانت تركيا أغلقت المعابر البرية أمام السوريين في آذار 2015، واقتصرت منذ ذلك الحين على دخول البضائع التجارية والإنسانية والحالات الإسعافية فقط.

واستثنت أنقرة أيام الأعياد، التي غالبًا ما تسمح للسوريين بزيارة ذويهم في سوريا وفق شروط معينة تحددها مسبقًا، خلال عيدي الفطر والأضحى.

أوقات الدوام الرسمية

ولاية “هاتاي” أصدرت بيانًا، اليوم، ذكرت فيه أن المعبر سيفتح أمام المغادرين إلى سوريا بين الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 ظهرًا، بينما يستقبل العائدين بين الساعة الواحدة ولغاية الرابعة عصرًا.

ولفت البيان إلى أن إجراءات الدخول والخروج، “ستتوقف بين 24 و27 حزيران، على أن تستكمل في 28 من الشهر ذاته، وفق الإجراءات الطبيعية مجددًا”.

شروط الدخول

يستطيع كل من يملك “كيمليك” أو وصل للهوية التعريفية، أو إقامة تركية الدخول إلى سوريا ضمن زيارة العيد.

ووفق مصادر عنب بلدي فإن “كيمليك” الصادرة عن ولاية تركية غير “هاتاي”، توجب استخراج إذن سفر من الأمنيات في الولاية الصادرة عنها.

كما يجب التأكد من تسجيل “كيمليك” الخاص بالراغبين بالدخول، ضمن المعبر التركي.

ويعاني السوريون الموجودون في تركيا من إجراءات تمنعهم الدخول والخروج من تركيا بحرية تامة، خاصة بعد إغلاق السلطات التركية المعابر البرية أمامهم، إضافة إلى فرض فيزا من أجل دخول القادمين جوًا، في 8 كانون الثاني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة