× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ألمانيا تنتفض في وجه ترامب: زيارة السعودية “علامة خطيرة”

وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل (إنترنت)

ع ع ع

طالب وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، اليوم الثلاثاء 30 أيار، أوروبا بالوقوف في وجه سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واتهم الولايات المتحدة الأمريكية بأنها ترفع المصالح القومية على حساب مصالح النظام الدولي.

وفي تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست” الألمانية الصادرة اليوم، قال غارييل “من لا يقف في وجه هذه السياسة الأمريكية سيكون مشاركا في المسؤولية… من يسرع وتيرة تحول المناخ عبر تقويض حماية البيئة ويبيع المزيد من الأسلحة في مناطق الأزمات ومن لا يريد حل نزاعات دينية سياسيا فإنه يعرض السلام في أوروبا للخطر”.

وتأتي تصريحات غابرييل استمرارًا لتلك التي أطلقتها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل أمس، إذ اعتبرت أنّ الولايات المتحدة لم تعد أمّة مهمة، ووجهت انتقادات لإدارة الرئيس ترامب.

تزايد الخلاف والتوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا، جاء بعد مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى مؤخرًا، إذ أثار ترامب خلافًا حول قضايا حماية المناخ وسياسيات استقبال اللاجئين، الأمر الذي وجد فيه غابرييل، إشارة على “تغيير موازين القوى في العالم”.

زيارة ترامب الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية، والحديث عن تحالف إسلامي- أمريكي، كان أيضًا محط انتقاد من قبل ألمانيا، إذ أشار غابرييل إلى أنّ اختيار ترامب للسعودية ليفتتح بها أول جولة خارجية له، يضع علامة خطيرة حول سياسته.

وأضاف أنّ ترامب أبرم في السعودية اتفاقًا بمليارات الدولارات لبيع السلاح دون أن يتحدث عن وضع حقوق الإنسان في السعودية.

وكانت ميركل تطرّقت أمس إلى موضوع الخلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية وقالت “نحن الأوروبيين يتعين علينا بحق أن نقرر مصيرنا بأنفسنا”، على أن يتم ذلك في إطار “روح الصداقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا”.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يصعّد تجاه ألمانيا: تسيء لأمريكا وتقصر في واجباتها
  2. ترامب يتحدى أوروبا ويستعد للانسحاب من اتفاقية "باريس"
  3. وزير اقتصاد ألمانيا يدعو أكبر 30 شركة في البلاد لتوظيف اللاجئين
  4. أردوغان يلوم ترامب: لو استشرتنا ما وقعت بالخطأ

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة