إيران تدعو القطاع السوري الخاص لعقد شراكات في طهران

camera iconاستقبال الأسد للسفير الإيراني الجديد (سانا)

tag icon ع ع ع

دعا السفير الإيراني في دمشق، جواد تركابادي، فعاليات القطاع الخاص السوري إلى زيارة إيران الفترة المقبلة من أجل عقد شراكات تجارية.

وطلب تركابادي من وزارة الاقتصاد في حكومة النظام السوري تشكيل وفد من الفعاليات، لزيارة إيران واللقاء بنظرائهم من الجانب الإيراني بهدف عقد شراكات تجارية واستثمارية بين الجانبين.

وجاء ذلك أثناء لقاء السفير الإيراني مع وزير الاقتصاد، محمد سامر الخليل، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الثلاثاء 30 أيار.

من جهته أكد الخليل أن الوزراة ستتابع تشكيل الوفد، وأن يكون ممثلًا لكافة فعاليات القطاع الخاص السوري.

وأكد الخليل على أهمية فتح الأسواق الإيرانية الباب أمام الصادرات السورية، وتسهيل دخول الخضار والفواكه السورية.

الخليل أشار إلى وجود جهود من أجل إيجاد خط نقل بحري مباشر ومنتظم بين سوريا وإيران، لافتًا إلى أن “السوق الإيرانية يمكن أن تشكل مصدرًا بديلًا للعديد من المنتجات التي يتم استيرادها من دول أخرى مثل الحبيبات البلاستيكية والأقمشة”.

وكانت إيران وقعت مع النظام السوري عددًا من الاتفاقيات بداية العام الجاري، في مجالات الزراعة والصناعة والنفط والاتصالات والثروة الحيوانية.

وسعت إيران إلى تقديم الدعم الاقتصادي لحليفها في سوريا إلى جانب الدعم العسكري، وخاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري.

ويستورد النظام السوري معظم الحاجات الأساسية من إيران وروسيا، مثل المحروقات والقمح.

وكان رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، أعلن في كانون الثاني الماضي، أن إيران توفر بين 20 و30% من حاجة الشعب السوري، عبر الخطوط الائتمانية الموقعة مع إيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة