زعماء شمال أوروبا يسخرون من ترامب وسلمان والسيسي.. من يحكم العالم؟

زعماء شمال أوروبا يقلدون صورة ترامب والملك سلمان والسيسي (تعديل عنب بلدي)

camera iconزعماء شمال أوروبا يقلدون صورة ترامب والملك سلمان والسيسي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

عمد رؤساء وزراء عدد من دول شمال أوروبا أمس، الثلاثاء 30 أيار، إلى التقاط صورة تذكارية اتسمت بطابع السخرية، بعيدًا عن الصور الرسمية.

وحملت الصورة رسائل سياسية إلى أمريكا، وعكست مدى التوتر في العلاقات الأوروبية- الأمريكية.

وخلال اجتماع في مدينة بيرجن في النروج، ضمّ رؤساء وزراء الدنمارك لارس لوكي راسموسن، وفنلندا ويوها سيبيلا، وأيسلندا وبيارني بينيديكتسون، والنرويج إرنا سولبرج، والسويد لوفين، أمسك الزعماء كرة واحدة وأخذوا صورة تذكارية.

وتحاكي الصورة التي تمّ التقاطها للزعماء الخمسة، تلك التي ظهر فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الرياض، وهم يمسكون الكرة المضيئة، خلال افتتاح مركز “اعتدال لمحاربة الفكر المتطرف”.

ونشرت رئيسة وزراء النروج، إرنا سولبرج الصورتين على صفحتها الشخصية في موقع “فيس بوك”، وكتبت “من يحكم العالم: الرياض أم بيرجن”.

وأضافت “لا أعلم ما الذي يفكر فيه هؤلاء في الصورة العليا. في الصورة السفلى يوجد رؤساء وزراء دول الشمال الأوروبي الخمس يمسكون كرة ترمز لأهداف (التنمية) المستدامة، نأمل أن تكون خارطة للمستقبل”.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية ودول أوروبية، بعد قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الأخيرة، إذ أثار ترامب خلافًا حول قضايا حماية المناخ وسياسيات استقبال اللاجئين.

كما أثارت زيارة ترامب الأخيرة إلى السعودية حفيظة أوروبا، الأمر الذي بدا من وجهة نظر مسؤولين أوروبيين محط “استفهام”، و”علامة خطيرة” حول سياسية أمريكا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة